باب بيان مشكل الواجب فيما اختلف فيه اهل العلم في تمثيل الرجل بعبده من عتاق عليه بذلك...


تفسير

رقم الحديث : 4625

هُوَ مَا قَدْ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعَتَّابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ ، وَفَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَيُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، ثُمَّ قَالُوا جَمِيعًا : قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْهُمْ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَكَانَ عُمَرُ مِنْ أَحَبِّهِمْ إِلَيَّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، وَعَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ " . إِلا أَنَّ عَبْدَ الْعَزِيزِ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ ، مِنْهُمْ : عُمَرُ ، وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالا : حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْعَالِيَةِ يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " حَدَّثَنِي نَفَرٌ ، أَعْجَبُهُمْ إِلَيَّ عُمَرُ " ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " حَدَّثَنِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ ، وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ ، فِيهِمْ عُمَرُ ، وَأَرْضَاهُمْ عِنْدِي عُمَرُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ ، يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " شَهِدَ عِنْدِي رِجَالٌ مَرْضِيُّونَ ، مِنْهُمُ : عُمَرُ ، وَكَانَ أَرْضَاهُمْ عِنْدِي : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبَانُ ، يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

عُمَرُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة ثبت حافظ

عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ ، يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبَا الْعَالِيَةِ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَيُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

خَالِدٌ ، يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

وَفَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْعَتَّابِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.