باب بيان مشكل الواجب فيما اختلف فيه اهل العلم في تمثيل الرجل بعبده من عتاق عليه بذلك...


تفسير

رقم الحديث : 4661

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ خِلاسِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَعَنْ أَبِي حَسَّانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ : أَنَّهُ اخْتُلِفَ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ فِي رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً ، فَمَاتَ عَنْهَا ، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا ، وَلَمْ يَدْخُلْ بِهَا ، فَاخْتَلَفُوا إِلَيْهِ شَهْرًا ، ثُمَّ قَضَى أَنَّ لَهَا صَدُقَةَ نِسَائِهَا ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ ، ثُمَّ قَالَ : إِنْ يَكُ صَوَابًا ، فَمِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنْ يَكُ خَطَأً ، فَمِنِّي . فَقَامَ الْجَرَّاحُ ، وَأَبُو سِنَانٍ ، فَشَهِدَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بِهِ فِي بَرْوَعَ ابْنَةِ وَاشِقٍ الأَشْجَعِيَّةِ ، وَكَانَ زَوْجُهَا هِلالَ بْنَ مَرْوَانَ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا خَالَفَ هَمَّامًا فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

له رؤية

أَبِي حَسَّانَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

له رؤية

خِلاسِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.