باب بيان مشكل الواجب فيما اختلف فيه اهل العلم في تمثيل الرجل بعبده من عتاق عليه بذلك...


تفسير

رقم الحديث : 4662

وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ , قَالَ : " أُتِيَ عَبْدُ اللَّهِ فِي امْرَأَةٍ تُوُفِّيَ زَوْجُهَا ، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا صَدَاقًا ، وَلَمْ يَدْخُلُ بِهَا ، فَتَرَدَّدُوا إِلَيْهِ ، فَلَمْ يُفْتِهِمْ ، فَلَمْ يَزَالُوا بِهِ حَتَّى قَالَ : إِنِّي سَأَقُولُ بِرَأْيِي ، إِنِّي أَرَى لَهَا صَدُقَةَ نِسَائِهَا ، لا وَكْسَ ، وَلا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ . فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ ، فَشَهِدَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى فِي بَرْوَعَ ابْنَةِ وَاشِقٍ الأَشْجَعِيَّةِ بِمِثْلِ مَا قَضَيْتَ ، فَفَرِحَ عَبْدُ اللَّهِ . وَحَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ : صَدُقَةَ نِسَائِهَا ، وَقَالَ : صَدَاقُ مِثْلِهَا . قَالَ سُفْيَانُ : وَبِهِ نَأْخُذُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.