باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4999

وَكَمَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، وَاللَّفْظُ لأَبِي دَاوُدَ . وَحَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ الْجَهْضَمِيُّ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : لَقِيتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَكُنْتُ أَشَدَّ النَّاسِ تَكْذِيبًا بِالشَّفَاعَةِ ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ كُلَّ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ وَعَدَ اللَّهُ أَهْلَهَا الْخُلُودَ فِي النَّارِ ، فَقَالَ لِي : يَا طُلَيْقُ ، أَتُرَاكَ أَعْلَمَ بِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ مِنِّي ؟ ! قُلْتُ : لا قَالَ : فَصُمَّتَا وَأَشَارَ بِيَدَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُ مُحَمَّدًا يَقُولُ : " يَخْرُجُونَ مِنَ النَّارِ " ، وَنَحْنُ نَقْرَأُ الَّذِي تَقْرَأُ ، وَإِنَّ الَّذِي تَقْرَأُ هُمُ الْمُشْرِكُونَ , هُمْ أَهْلُهَا ، قُلْتُ : وَمَنْ هَؤُلاءِ الْقَوْمُ ؟ قَالَ : قَوْمٌ أَصَابُوا ، فَعُذِّبُوا بِذُنُوبِهِمْ ، ثُمَّ أُخْرِجُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ

صدوق رمي بالإرجاء

سَعِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ الْجَهْضَمِيُّ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ

ثقة رمي بالإرجاء

سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة رمي بالإرجاء

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.