باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعنه الرائش او الراشي مع لعنه...


تفسير

رقم الحديث : 5019

وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ قَيْسًا يُحَدِّثُ عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قُلْنَا لَهُ : حَدِّثْنَا فِي الدَّجَّالِ حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّهُ قَدِ اخْتُلِفَ عَلَيْنَا فِيهِ قَالَ : لا أُحَدِّثُكُمْ إِلا مَا سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ ، قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَنْذَرْتُكُمُ الْمَسِيحَ " قَالَهَا ثَلاثًا ، " أَلا إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلا أَنْذَرَ أُمَّتَهُ وَخَافَهُ عَلَيْهَا ، أَلا وَإِنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُهَا الأُمَّةُ ، أَلا وَإِنَّهُ آدَمٌ جَعْدٌ ، مَمْسُوحٌ عَيْنُهُ الْيُسْرَى ، أَلا إِنَّ مَعَهُ جَنَّةً وَنَارًا ، أَلا وَإِنَّ جَنَّتَهُ نَارٌ ، وَنَارَهُ جَنَّةٌ ، وَإِنَّ مَعَهُ جَبَلا مِنْ خُبْزٍ ، وَنَهْرًا مِنْ مَاءٍ ، أَلا وَإِنَّهُ يُمْطِرُ ، وَلا يُنْبِتُ ، أَلا وَإِنَّهُ يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ فَيَقْتُلُهَا ، ثُمَّ يُحْيِيهَا ، ثُمَّ لا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهَا ، إِلا وَإِنَّهُ يَمْكُثُ فِيكُمْ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا " , ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ حَدِيثِ يَزِيدَ ، عَنْ سُفْيَانَ الْجَحْدَرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

مختلف في صحبته

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

قَيْسًا

ثقة

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.