باب بيان مشكل ما روي مما اختلف فيه اهل العلم في الحلفاء هل يعقلون مع من حالفوه جناية...


تفسير

رقم الحديث : 5283

وَحَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْجِيزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ الْحَجْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ , يَقُولُ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , تَقُولُ : جَاءَ رَجُلانِ إِلَى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلاهُ ، فَلَمْ يُعْطِهِمَا شَيْئًا ، ثُمَّ سَأَلاهُ ، فَلَمْ يُعْطِهِمَا ، ثُمَّ سَأَلاهُ ، فَسَبَّهُمَا ، وَلَعَنَهُمَا ، فَدَخَلَ وَوَجْهُهُ مُحْمَرٌّ يَبِينُ فِيهِ الْغَضَبُ ، فَقُلْتُ : لَقَدْ خَابَ الرَّجُلانِ ، وَهَلَكَا ، لَمْ يُصِبْهُمَا مِنْكَ شَيْءٌ ، وَلَعَنْتَهُمَا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي عَهِدْتُ إِلَى رَبِّي عَهْدًا ، فَقُلْتُ : يَا رَبِّ إِنِّي بَشَرٌ أَغْضَبُ ، كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ ، فَأَيَّ الْمُؤْمِنِينَ سَبَبْتُ ، أَوْ لَعَنْتُ ، فَلا تُعَاقِبْهُ بِهَا ، وَلا تُعَذِّبْهُ ، وَاجْعَلْهَا لَهُ زَكَاةً وَأَجْرًا " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ ،

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ ، وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ الْحَجْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعُ الْجِيزِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.