باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما اختلف فيه اهل العلم هل عليه...


تفسير

رقم الحديث : 5345

كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ جَعْفَرٍ . وَكَمَا حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثُمَّ اجْتَمَعَا ، فَقَالا : عَنْ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمًا ، قَالَ رِفَاعَةُ : وَنَحْنُ مَعَهُ ، إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ كَالْبَدَوِيِّ ، فَصَلَّى ، فَأَخَفَّ صَلاتَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ ، فَسَلَّمَ عَلَى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَيْكَ ، فَارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " . فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلاثًا ، فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ فِي آخِرِ ذَلِكَ : فَأَرِنِي وَعَلِّمْنِي ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ أُصِيبُ وَأُخْطِئُ . قَالَ : " أَجَلْ ، إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ ، فَتَوَضَّأْ كَمَا أَمَرَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ تَشَهَّدْ ، ثُمَّ كَبِّرْ ، فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ ، فَاقْرَأْهُ ، وَإِلا فَاحْمَدِ اللَّهَ وَكَبِّرْهُ وَهَلِّلْهُ ، ثُمَّ ارْكَعْ ، حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ ارْفَعْ ، فَاعْتَدِلْ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ ، فَاعْتَدِلْ سَاجِدًا ، ثُمَّ اجْلِسْ ، حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، ثُمَّ اسْجُدْ ، فَاعْتَدِلْ سَاجِدًا ، ثُمَّ قُمْ ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ ، فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُكُ " . وَكَانَ فِي هَذَا أَمْرُه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ هَذِهِ السَّجْدَةِ بِالْقِيَامِ بِلا قُعُودٍ أَمَرَهُ قَبْلَهُ ، وَكَانَ حَدِيثُ إِسْمَاعِيلَ هَذَا عَنْ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ مُخَالِفًا لِحَدِيثِ ابْنِ عَجْلانَ ، الَّذِي رَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ رِشْدِينَ ، عَنْ حَيْوَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَكَانَ بَعْضُ النَّاسِ يُفْسِدُ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَيَحْتَجُّ فِي فَسَادِهِ بِمَا قَدْ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَاللَّيْثُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

جَدِّهِ

له رؤية

أَبِيهِ

ثقة

أَبِيهِ

له رؤية

عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَمَّنْ

حَجَّاجُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

وَاللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.