باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن الاقعاء في الصلاة ما...


تفسير

رقم الحديث : 5434

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشِّيرَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ الأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ : أَنَّ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ , كَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ ضَارِيَةٌ قَدْ دَخَلَتْ حَائِطًا ، فَأَفْسَدَتْ فِيهِ ، فَكُلِّمَ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ " حِفْظَ الْحَوَائِطِ عَلَى أَهْلِهَا بِالنَّهَارِ ، وَحِفْظَ الْمَوَاشِي عَلَى أَهْلِهَا بِاللَّيْلِ ، وَأَنَّ عَلَى أَهْلِ الْمَاشِيَةِ مَا أَصَابَتْ بِاللَّيْلِ " . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشَّيْرَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَرَامٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ ، فَكَانَ فِي رِوَايَتَيْ شُعَيْبٍ وَبَقِيَّةَ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ هَذَا الْحَدِيثَ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لا تَحْقِيقَ فِيهِ لأَخْذِ حَرَامٍ إِيَّاهُ عَنِ الْبَرَاءِ لأَنَّهُ قَالَ : " أَنَّ " ، وَالْفَرَقُ فِيمَا بَيْنَ " عَنْ " ، وَ" أَنَّ " فِي الْحَدِيثِ ، أَنَّ مَعْنَى " عَنْ " عَلَى السَّمَاعِ ، حَتَّى يُعْلَمَ مَا سِوَاهُ ، وَأَنَّ مَعْنَى " أَنَّ " عَلَى الانْقِطَاعِ ، حَتَّى يُعْلَمَ مَا سِوَاهُ ، وَلَمَّا تَضَادَّ حَدِيثُ الأَوْزَاعِيِّ عَلَى مَا ذَكَرْنَا لَمْ يَكُنْ مَا يُوجِبُ مَعْنَى مِنْ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ، وَالْمَعْنَيَيْنِ أَوْلَى مِمَّا يُوجِبُهُ الآخَرُ مِنْهُمَا فِيهِ . ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى رِوَايَةِ الأَثْبَاتِ فِي الزُّهْرِيِّ الَّذِينَ لا أَمْثَالَ لَهُمْ فِيهَا لِنقِفَ عَلَى رِوَايَتِهِمْ إِيَّاهُ عَنْهُ ، كَيْفَ هِيَ ؟ فَوَجَدْنَا الْمُزَنِيَّ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ، أَنَّ نَاقَةً لِلْبَرَاءِ دَخَلَتْ حَائِطَ رَجُلٍ ، فَأَفْسَدَتْ فِيهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ ، وَوَجَدْنَا الْمُزَنِيَّ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَحَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ ، أَنَّ نَاقَةً لِلْبَرَاءِ دَخَلَتْ حَائِطَ رَجُلٍ ، فَأَفْسَدَتْ فِيهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَحَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيَّ

ثقة

حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَيِّصَةَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

الْمُزَنِيَّ

ثقة

حَرَامِ بْنِ مُحَيِّصَةَ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

حَرَامٍ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشِّيرَزِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشَّيْرَزِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.