باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام ثم عن ابن عباس مما يحيط علما انه لم يقل...


تفسير

رقم الحديث : 49

مَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ إدْرِيسَ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، قَالَ : قَالَ يَهُودِيٌّ لِصَاحِبِهِ : اذْهَبْ بِنَا إلَى هَذَا النَّبِيِّ . فَقَالَ صَاحِبُهُ : لا تَقُلْ نَبِيٌّ , لَوْ سَمِعَهَا كَانَ لَهُ أَرْبَعَةُ أَعْيُنٍ . فَأَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَأَلاهُ عَنْ تِسْعِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ، فَقَالَ لَهُمْ : " لا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا , وَلا تَسْرِقُوا , وَلا تَزْنُوا , وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ , وَلا تَمْشُوا بِبَرِيءٍ إلَى سُلْطَانٍ , وَلا تُسْحِرُوا , وَلا تَأْكُلُوا الرِّبَا , وَلا تَقْذِفُوا الْمُحْصَنَةَ , وَلا تَوَلَّوْا يَوْمَ الزَّحْفِ , وَعَلَيْكُمْ خَاصَّةً يَهُودُ أَنْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ " فَقَبَّلُوا يَدَيْهِ , وَرِجْلَيْهِ , وَقَالُوا : نَشْهَدُ أَنَّكَ نَبِيٌّ . قَالَ : " فَمَا يَمْنَعُكُمْ أَنْ تَتَّبِعُونِي ؟ " قَالُوا : إنَّ دَاوُدَ دَعَا أَنْ لا يَزَالَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ نَبِيٌّ , وَإِنَّا نَخَافُ إنْ تَبِعْنَاكَ أَنْ تَقْتُلَنَا يَهُودُ . هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ ابْنُ شُعَيْبٍ بِلا شَكٍّ مِنْهُ فِيهِ , وَلا مِمَّنْ رَوَاهُ عَنْهُ , وَلا مِمَّنْ فَوْقَهُ مِنْ رُوَاتِهِ فِيهِ . وَكَانَ مَا ظَنَّ هَذَا الظَّانُّ بِخِلافِ مَا ظَنَّهُ ، لأَنَّهُ لَوْ كَانَ كَمَا ظَنَّ , لَكَانَ ابْنُ إدْرِيسَ قَدْ زَادَ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ فِيهِ آيَةً أُخْرَى , فَصَارَ الَّذِي فِيهِ عَشْرُ آيَاتٍ , وَإِنَّمَا الَّذِي أَخْبَرَ اللَّهُ أَنَّهُ آتَاهُ مُوسَى مِنْهَا تِسْعُ آيَاتٍ لا عَشْرُ آيَاتٍ . وَلَكِنَّ حَقِيقَةَ هَذِهِ الزِّيَادَةِ الَّتِي فِيهِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى يَحْيَى إنَّمَا هِيَ أَنَّ شُعْبَةَ قَدْ كَانَ شَكَّ فِيهِ بِأَخَرَة , فَلَمْ يَدْرِ : هَلْ مِنَ الآيَاتِ الَّتِي فِيهِ التَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ , أَوْ قَذْفُ الْمُحْصَنَةِ , وَكَانَ يُحَدِّثُ بِهِ كَذَلِكَ إلَى أَنْ مَاتَ , وَكَأَنَّ سَمَاعَ يَحْيَى إيَّاهُ مِنْهُ بِلا شَكٍّ كَانَ قَبْلَ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

عَمْرٍو

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ إدْرِيسَ

ثقة حجة

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ