باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في المعوذتين وما روي عنه ما يوجب انهما...


تفسير

رقم الحديث : 93

مَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَمْرٍو ، وَفَهْدٌ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنِي ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي الأَزْهَرِ الأَنْمَارِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَ إذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ , قَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبِي وَأَخْسِئْ شَيْطَانِي وَفُكَّ رِهَانِي وَثَقِّلْ مِيزَانِي وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الأَعْلَى " . قِيلَ لَهُ : هَذَا عِنْدَنَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَبْلَ إسْلامِ شَيْطَانِهِ ، فَلَمَّا أَسْلَمَ اسْتَحَالَ أَنْ يَكُونَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو اللَّهَ فِيهِ بِذَلِكَ مَعَ إسْلامِهِ الَّذِي هُوَ عَلَيْهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الأَزْهَرِ الأَنْمَارِيِّ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

وَفَهْدٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.