باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في رفع العلم عن الناس وقبضه منهم


تفسير

رقم الحديث : 271

كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ , قَالَ : " إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِأَنْ يَنْتَزِعَهُ انْتِزَاعًا , وَلَكِنْ يَقْبِضُهُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا سُئِلُوا ، فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . وَكَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الأَسَدِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ , حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ . وَكَمَا حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ ، أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . وَكَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، وَعَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ أَبِي عَقِيلٍ جَمِيعًا ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَحَدَّثَنَا فَهْدٌ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، مِثْلَهُ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : هَكَذَا قَالَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : عَنْ عَائِشَةَ ، مَكَانَ ابْنِ عَمْرٍو فِيمَا رَوَيْنَاهُ قَبْلَهُ ، وَقَدْ خَالَفَهُ فِي ذَلِكَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ فِيهِ : عَنِ ابْنِ عَمْرٍو . كَمَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ رِجَالٍ ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ يِهَابٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ . وَلَمَّا وَقَعَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ هَذَا الاخْتِلافُ فِي إسْنَادِهِ ، بَحَثْنَا عَنْ ذَلِكَ لِنَقِفَ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْهُ . فَوَجَدْنَا الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيَّ ، قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْقُ بْنُ السَّمْحِ اللَّخْمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو شُرَيْحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ لَهُ : يَا ابْنَ أَخِي إنِّي قَدْ أُخْبِرْتُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ حَاجٌّ فِي عَامِي هَذَا ، وَأَنَّهُ قَدْ حَفِظَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَادِيثَ كَثِيرَةً ، فَلَقِيَ عُرْوَةُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَقُولُ : ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ . فَقَوِيَ فِي قُلُوبِنَا أَنْ يَكُونَ هَذَا الْحَدِيثُ يَرْجِعُ إلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو لا إلَى عَائِشَةَ حَتَّى وَقَفْنَا عَلَى مَا هُوَ أَوْلَى مِنْ ذَلِكَ . وَهُوَ مَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ نَزَارٍ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنِي قَاسِمُ بْنُ مَبْرُورٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَعَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ . فَوَقَفْنَا بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ كَانَ عِنْدَ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ , وَعَنِ ابْنِ عَمْرٍو جَمِيعًا ، وَقَدْ رَوَى يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عُرْوَةَ ، فَرَدَّهُ إلَى ابْنِ عَمْرٍو ، لا إلَى عَائِشَةَ . كَمَا حَدَّثَنَا الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ حِبَّانَ الأَزْدِيُّ ، وَفَهْدٌ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنِ ابْنِ عَمْرٍو ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ , وَقَدْ رُوِيَ فِي هَذَا الْبَابِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْضًا ، عَنْ غَيْرِ عَائِشَةَ ، وَغَيْرِ ابْنِ عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

وَفَهْدٌ

ثقة ثبت

الْمُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ حِبَّانَ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ مَبْرُورٍ

صدوق حسن الحديث

خَالِدُ بْنُ نَزَارٍ الأَيْلِيُّ

ثقة

هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ

ثقة فاضل

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

أَبُو شُرَيْحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة

طَلْقُ بْنُ السَّمْحِ اللَّخْمِيُّ

مقبول

الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيَّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُؤَمَّلُ بْنُ يِهَابٍ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ رِجَالٍ

ضعيف الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ

ثقة

فَهْدٌ

ثقة ثبت

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ أَبِي عَقِيلٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

زُهَيْرُ

ثقة ثبت

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

فَهْدٌ

ثقة ثبت

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ الرَّقِّيُّ

مقبول

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو يَحْيَى الأَسَدِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ

ضعيف الحديث