باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في الحسد هل يتسع لاحد من الناس في حال م...


تفسير

رقم الحديث : 390

مَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ , قَالَ لِرَجُلٍ : " أَيْ فُلانُ ، أَفَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : لا وَالَّذِي لا إلَهَ إِلا هُوَ مَا فَعَلْتُهُ . فَجَاءَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ , فَقَالَ : قَدْ فَعَلَ , وَلَكِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَهُ بِالإِخْلاصِ قَوْلِ لا إلَهَ إِلا اللَّهُ " . فَهَذَا مُحْتَمِلٌ أَنْ يَكُونَ حَلِفُهُ عَلَى أَنَّ الأَمْرَ كَانَ عِنْدَهُ كَمَا حَلَفَ عَلَيْهِ . وَذَهَبَ عَنْهُ أَنَّهُ قَدْ كَانَ فَعَلَهُ ، وَقَدْ فَعَلَهُ فِي الْحَقِيقَةِ فَرَفَعَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ الإِثْمَ فِي ذَلِكَ ، فَلَمْ يُعَاقِبْهُ عَلَيْهِ ، وَجَعَلَ تَوْحِيدَهُ إيَّاهُ وَإِخْلاصَهُ لَهُ كَفَّارَةً لِمَا هُوَ فِي الْحَقِيقَةِ مَحْظُورٌ عَلَيْهِ , وَاللَّهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُوسَى بْنُ إسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.