باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام مما كان منه في المستعيذة منه من نسائه لما ادخلت...


تفسير

رقم الحديث : 527

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيُّ ثُمَّ النَّوْفَلِيّ , حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عِيسَى ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالتْ : تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكِلابِيَّةَ ، فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ دَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا ، فَقَالَتْ : إنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ ، الْحَقِي بِأَهْلِكِ " . قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَهِيَ فَاطِمَةُ بِنْتُ الضَّحَّاكِ بْنِ سُفْيَانَ . فَفِيمَا رَوَيْنَا قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْمُسْتَعِيذَةِ مِنْهُ ، لَمَّا كَرِهَتْ مَكَانَهُ ، وَطَلَبَتْ فِرَاقَهُ : " الْحَقِي بِأَهْلِكِ " ، فَكَانَ ذَلِكَ مِمَّا قَدْ وَقَعَ مَوْقِعَ الطَّلاقِ ، لإِرَادَتِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَ بِهِ الطَّلاقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زَكَرِيَّا بْنُ عِيسَى

منكر الحديث

عُمَرُ الْمَوْصِلِيُّ

متروك الحديث

إبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيُّ ثُمَّ النَّوْفَلِيّ

مجهول الحال