باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في اثبات الشؤم وما روي عنه في نفيه


تفسير

رقم الحديث : 647

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَدَنِيُّ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، سَمِعَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ , قَالتْ : جَاءَ رَجُلانِ مِنَ الأَنْصَارِ يَخْتَصِمَانِ إلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَوَارِيثَ بَيْنَهُمَا قَدْ دَرَسَتْ ، لَيْسَتْ لَهُمَا بَيِّنَةٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، وَإِنَّهُ يَأْتِينِي الْخَصْمُ ، وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَبْلَغَ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَقْضِيَ لَهُ بِذَلِكَ ، وَأَحْسَبُ أَنَّهُ صَادِقٌ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ مُسْلِمٍ ، فَإِنَّمَا هِيَ قِطْعَةٌ مِنْ نَارٍ فَلْيَأْخُذْهَا ، أَوْ فَلْيَدَعْهَا " فَبَكَى الرَّجُلانِ ، وَقَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا : حَقِّي لأَخِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا إذْ قَدْ فَعَلْتُمَا هَذَا فَاذْهَبَا ، فَاقْتَسِمَا ، وَتَوَخَّيَا الْحَقَّ ، ثُمَّ اسْتَهِمَا ، ثُمَّ لِيُحْلِلْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا صَاحِبَهُ " . حَدَّثَنَا ابْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَدَنِيُّ الصَّائِغُ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.