باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في اثبات الشؤم وما روي عنه في نفيه


تفسير

رقم الحديث : 676

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، حَدَّثَنَا أَسَدٌ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي حَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَنَّ مُجَاهِدًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ ابْنَ أَبِي لَيْلَى , أَخْبَرَهُ أَنَّ عَلِيًّا أَخْبَرَهُ , أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَمَرَهُ أَنْ يَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَقْسِمَ بُدْنَهُ كُلَّهَا بِلُحُومِهَا ، وَجِلالِهَا وَجُلُودِهَا فِي الْمَسَاكِينِ ، وَلا يُعْطِيَ فِي جُزَارَتِهَا مِنْهَا شَيْئًا " . قُلْتُ لِلْحَسَنِ : هَلْ سَمَّى فِيمَنْ يَقْسِمُ بَيْنَهُمْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : لا . وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ بَيَانُ مَنْعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا مِنْ إعْطَاءِ الْجَزَّارِ مِنْهَا شَيْئًا أَنَّهُ كَانَ فِي جُزَارَتِهِ إيَّاهَا الَّتِي يَسْتَحِقُّهَا ، وَأَنَّ ذَلِكَ لَمْ يُرِدْ بِهِ أَلا يُعْطِيَهُ إنْ كَانَ مِسْكِينًا مِنْهَا كَمَا يُعْطِي مَنْ سِوَاهُ مِنَ الْمَسَاكِينِ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

ابْنَ أَبِي لَيْلَى

ثقة

مُجَاهِدًا

ثقة إمام في التفسير والعلم

حَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَسَدٌ

ثقة

الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.