باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في النهي عن اتخاذ الغرف وما روي عنه في اباحة ذلك


تفسير

رقم الحديث : 797

كَمَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ إبْرَاهِيمَ ، يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ يَعْنِي ابْنَ يُوسُفَ ، عَنْ عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : جِيءَ بِالْقَاتِلِ الَّذِي قَتَلَ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، جَاءَ بِهِ وَلِيُّ الْمَقْتُولِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَعْفُو ؟ " , قَالَ : لا ، قَالَ " أَتَأْخُذُ الدِّيَةَ ؟ " , قَالَ : لا ، قَالَ : " أَتَقْتُلُ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَاذْهَبْ " . فَلَمَّا ذَهَبَ دَعَاهُ ، فَقَالَ : " أَتَعْفُو ؟ " , قَالَ : لا , قَالَ : " أَتَأْخُذُ الدِّيَةَ ؟ " , قَالَ : لا ، قَالَ : " أَتَقْتُلُ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " اذْهَبْ " . فَلَمَّا ذَهَبَ , قَالَ : " أَمَا إنَّكَ إنْ عَفَوْتَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِ صَاحِبِكَ " ، فَعَفَا عَنْهُ ، فَأَرْسَلَهُ ، قَالَ : فَرَأَيْتُهُ يَجُرُّ نِسْعَتَهُ . وَكَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ ، حَدَّثَنِي حَمْزَةُ أَبُو عُمَرَ الْعَائِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ ، عَنْ وَائِلٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ حِينَ جِيءَ بِالْقَاتِلِ يَقُودُهُ وَلِيُّ الْمَقْتُولِ فِي نِسْعَةٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ لِوَلِيِّ الْمَقْتُولِ : " أَتَعْفُو ؟ " ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ سَوَاءً . فَزَادَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَلَى إِسْحَاقَ بْنِ يُوسُفَ فِي إسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَيَاهُ جَمِيعًا ، عَنْ عَوْفِ بْنِ حَمْزَةَ الْعَائِذِيَّ ، قَالَ لَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، وَحَمْزَةُ : هَذَا رَجُلٌ مَشْهُورٌ ، قَدْ رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا جَامِعُ بْنُ مَطَرٍ الْحَبَطِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ بِمِثْلِهِ . قَالَ يَحْيَى : وَهُوَ أَحْسَنُ مِنْهُ . فَكَانَ مَا فِي حَدِيثِ وَائِلٍ هَذَا ، مَكَانَ مَا قَدْ رَوَيْنَاهُ عَنْ وَائِلٍ ، وَعَنْ أَنَسٍ : " إنَّكَ إنْ قَتَلَتْهُ كُنْتَ مِثْلَهُ " ، " أَمَا إنَّكَ إنْ عَفَوْتَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِ صَاحِبِهِ " . فَمَعْنَى ذَلِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ : إنْ كَانَ هُوَ الصَّحِيحَ فِي حَدِيثِ وَائِلٍ ، أَنَّكَ إنْ عَفَوْتَ عَنْهُ ، بَاءَ بِإِثْمِ صَاحِبِكَ الَّذِي لَمْ تُقِمْ عَلَيْهِ عُقُوبَتَهُ ، وَبَاءَ بِإِثْمِكَ فِيمَا أَدْخَلَ عَلَى قَلْبِكَ فِي قَتْلِهِ صَاحِبَكَ ، مِمَّا لَمْ تُقِمْ عَلَيْهِ عُقُوبَتُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ

ثقة

جَامِعُ بْنُ مَطَرٍ الْحَبَطِيُّ

ثقة

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ

ثقة ثبت حافظ

وَائِلٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

حَمْزَةُ أَبُو عُمَرَ الْعَائِذِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

إِسْحَاقُ يَعْنِي ابْنَ يُوسُفَ

ثقة مأمون

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ إبْرَاهِيمَ ، يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

أَحْمَدُ

ثقة ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.