باب بيان مشكل قول الله عز وجل ما ننسخ من اية او ننسها سورة البقرة اية بما روي عن رسول...


تفسير

رقم الحديث : 1709

كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ , أَنَّ مَالِكًا , أَخْبَرَهُ , عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَافَهُ ضَيْفٌ كَافِرٌ , فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ ، فَحُلِبَتْ ، فَشَرِبَ حِلابَهَا , ثُمَّ أَمَرَ بِأُخْرَى فَشَرِبَهُ , ثُمَّ أَمَرَ بِأُخْرَى فَشَرِبَهُ , ثُمَّ أَمَرَ بِأُخْرَى فَشَرِبَهُ , حَتَّى شَرِبَ حِلابَ سَبْعِ شِيَاهٍ , ثُمَّ إِنَّهُ أَصْبَحَ فَأَسْلَمَ , فَأَمَرَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ فَحُلِبَتْ ، فَشَرِبَ حِلابَهَا , ثُمَّ أَمَرَ بِأُخْرَى ، فَلَمْ يَسْتَتِمَّهَا , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًى وَاحِدٍ , وَالْكَافِرُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ " . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَازِمٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ يَأْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَافِرًا , فَجَعَلَ يَأْكُلُ أَكْلا كَثِيرًا , ثُمَّ إِنَّهُ أَسْلَمَ , فَجَعَلَ يَأْكُلُ أَكْلا قَلِيلا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . وَذَكَرَهُ . حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ , عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ , عَنْ عُبَيْدِ بْنِ سَلْمَانَ الْقُرَشِيِّ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ , قَالَ : صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا قَضَيْنَا الصَّلاةَ ، قَالَ : " لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِيَدِ جَلِيسِهِ " . فَأَخَذَ الْقَوْمُ ، وَبَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَقِيتُ , وَكُنْتُ رَجُلا عَظِيمًا طَوِيلا لا يَقُومُ عَلَيَّ أَحَدٌ , فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَانْطَلَقَ بِي إِلَى مَنْزِلِهِ , ثُمَّ ذَكَرَ فِي بَقِيَّتِهِ مِثْلَ مَا فِي حَدِيثِ يُونُسَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ قَبْلَ هَذَا الْحَدِيثِ . كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ دِينَارٍ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ , قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ , قَالَ : كُنَّا نَقْرِي الأَعْرَابَ , فَانْطَلَقْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ ، نَطْلُبُ الطَّعَامَ , فَرَأَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ , فَذَكَرَ مِنْ هَذَا مِثْلَ حَدِيثِ جَهْجَاهٍ سَوَاءً . وَكَمَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي , وَسَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ , وَحَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ , يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي لَفْظِ الْحَدِيثِ , قَالُوا : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ , عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ وَهُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ الْعُتْوَارِيُّ , أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا بَصْرَةَ عَنْ إِسْلامِ غِفَارٍ , فَقَالَ : نَعَمْ , أَصَابَتْنَا شِدَّةٌ وَقِلَّةٌ مِنَ الْمَطَرِ , فَتَحَدَّثْنَا أَنْ نَذْهَبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُصِيبَ مَعَهُ مِنَ الطَّعَامِ ، ثُمَّ نَرْجِعَ إِلَى أَهْلِنَا , فَانْطَلَقْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ لا نُرِيدُ الإِسْلامَ , فَقَالَ : " مَنِ الْقَوْمُ ؟ " قُلْنَا : رَهْطٌ مِنْ بَنِي غِفَارٍ . قَالَ " فَمُسْلِمُونَ أَمْ نُظَّارٌ ؟ " قُلْنَا : بَلْ نُظَّارٌ . فَمَكَثْنَا يَوْمَئِذٍ , فَلَمَّا كَانَ الْمَبِيتُ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ الْحَدِيثِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا الْحَدِيثِ فِي نَفْسِهِ . وَكَمَا حَدَّثَنَا يَحْيَى , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ , أَنَّ أَبَا تَمِيمٍ الْجَيَشَانِيَّ أَخْبَرَهُ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَصْرَةَ ، يُخْبِرُ أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُبَايِعَهُ عَلَى الإِسْلامِ , فَمَكَثَ لَيْلَةً لَمْ يُسْلِمْ , ثُمَّ ذَكَرَ هَذِهِ الْقِصَّةَ فِي نَفْسِهِ عَلَى مَا فِي الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ قَبْلَ هَذَا الْحَدِيثِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَصْرَةَ

صحابي

أَبَا تَمِيمٍ الْجَيَشَانِيَّ

ثقة

ابْنُ هُبَيْرَةَ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

يَحْيَى

مقبول

أَبَا بَصْرَةَ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ وَهُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَرَ الْعُتْوَارِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنُ وَرْدَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

وَحَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ

متروك الحديث

وَسَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

رَجُلٌ

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

خَالِدِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

فَهْدٌ

ثقة ثبت

جَهْجَاهٍ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

عُبَيْدِ بْنِ سَلْمَانَ الْقُرَشِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

أَبَا حَازِمٍ

ثقة

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.