باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله اللحد لنا والشق لغيرنا ا...


تفسير

رقم الحديث : 2369

كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَحْتَلِبَنَّ أَحَدُكُمْ مَاشِيَةَ أَخِيهِ بِغَيْرِ إِذْنِهِ , أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تُؤْتَى مَشْرَبَتُهُ ، فَتُكْسَرَ خِزَانَتُهُ ، فَيُحْمَلَ طَعَامُهُ , فَإِنَّمَا تَخْزُنُ لَهُمْ ضُرُوعُ مَوَاشِيهِمْ أَطْعِمَتَهُمْ ، فَلا يَحْتَلِبَنَّ أَحَدُكُمْ مَاشِيَةَ امْرِئٍ إِلا بِإِذْنِهِ " . وَكَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ , قَالَ : أَنْبَأْنَا ابْنُ وَهْبٍ , أَنَّ مَالِكًا ، حَدَّثَهُ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَكَمَا حَدَّثَنَا بَكَّارٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . وَكَمَا حَدَّثَنَا فَهْدٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ الْبَصْرِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق سيء الحفظ

فَهْدٌ

ثقة ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

بَكَّارٌ

مقبول

أَبِي

ثقة ثبت

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْحَاقُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيُّ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.