باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يحب موافقة اهل الكتاب في...


تفسير

رقم الحديث : 3116

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الأَنْصَارِيُّ , عَنْ زَيْنَبَ ابْنَةِ كَعْبٍ ، قَالَتْ : أَخْبَرَتْنِي الْفُرَيْعَةُ ابْنَةُ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ , وَهِيَ أُخْتُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، أَنَّهُ أَتَاهَا نَعْيُ زَوْجِهَا , خَرَجَ فِي طَلَبِ أَعْلاجٍ لَهُ ، فَأَدْرَكَهُمْ بِطَرَفِ الْقَدُومِ , فَقَتَلُوهُ , فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّهُ أَتَانِي نَعْيُ زَوْجِي , وَأَنَا فِي دَارٍ مِنْ دُورِ الأَنْصَارِ شَاسِعَةٍ عَنْ دُورِ أَهْلِي , وَأَنَا أَكْرَهُ الْقَعْدَةَ فِيهَا , وَأَنَّهُ لَمْ يَتْرُكْنَا فِي سُكْنَى , وَلا مَالٍ يَمْلِكُهُ , وَلا نَفَقَةٍ يُنْفِقُ عَلَيَّ , فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ أَلْحَقَ بِأَخِي , فَيَكُونَ أَمْرُنَا جَمِيعًا , فَإِنَّهُ أَجْمَعُ فِي شَأْنِي , وَأَحَبُّ إِلَيَّ . قَالَ : " إِنْ شِئْتِ فَالْحَقِي بِأَهْلِكِ " . فَخَرَجْتُ مُسْتَبْشِرَةً بِذَلِكَ , حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي الْحُجْرَةِ , أَوْ فِي الْمَسْجِدِ دَعَانِي , أَوْ دُعِيتُ لَهُ ، فَقَالَ : " كَيْفَ زَعَمْتِ ؟ " فَرَدَدْتُ عَلَيْهِ الْحَدِيثَ مِنْ أَوَّلِهِ ، فَقَالَ : " امْكُثِي فِي الْبَيْتِ الَّذِي جَاءَكِ فِيهِ نَعْيُ زَوْجِكِ , حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ " . فَاعْتَدَّتْ فِيهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا , فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَسَأَلَهَا , فَأَخْبَرَتْهُ , فَقَضَى بِهِ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَهَذَا حَدِيثٌ جَلِيلُ الْمِقْدَارِ يَدُورُ عَلَى سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ الَّذِي حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ أَنَسٍ , وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ جلَّةِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِمَّنْ يَتَجَاوَزُهُ فِي السِّنِّ عَنْهُ , مِمَّنْ رَوَاهُ عَنْهُ , مِمَّنْ هُوَ كَذَلِكَ : ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ . كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَمَّنْ أَخْبَرَهُ , عَنْ زَيْنَبَ ابْنَةِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ , وَكَانَتْ تَحْتَ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , عَنْ فُرَيْعَةَ ابْنَةِ مَالِكٍ , أُخْتِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ , ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ بِمَعَانِيهِ كُلِّهَا . غَيْرَ أَنَّ الزُّهْرِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ هَذَا لِيُونُسَ بْنِ يَزِيدَ مَنْ حَدَّثَهُ بِهِ عَنْ زَيْنَبَ ابْنَةِ كَعْبٍ , فَالْتَمَسْنَا ذَلِكَ لِنَعْلَمَ : هَلْ هُوَ سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَمْ لا ؟ فَوَجَدْنَا أَحْمَدَ بْنَ شُعَيْبٍ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ ، يَعْنِي : ابْنَ بِلالٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ , وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ , أَنَّ عَمَّتِهِ , أَخْبَرَتْهُ , عَنْ فُرَيْعَةَ ابْنَةِ مَالِكٍ , أَخْبَرَتْهَا أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ , ثُمَّ ذَكَرَهُ بِمَعَانِيهِ كُلِّهَا غَيْرَ مَا كَانَ مِنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ , فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْهُ . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَوَقَفْنَا بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ ابْنُ شِهَابٍ يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ هَذَا الْحَدِيثَ , وَلَمْ يُسَمِّهِ لَهُ : هُوَ سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ هَذَا . وَمِنْهُمْ : يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ، كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَد ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , وَذَكَرَ فِيهِ مَا ذَكَرَهُ أَنَسٌ فِي حَدِيثِهِ مِمَّا كَانَ مِنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ . وَكَمَا حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَصِيبُ بْنُ نَاصِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ : يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، كَمَا حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ , وَبِقِصَّةِ عُثْمَانَ الَّذِي فِيهِ بِمِثْلِهِ . وَمِنْهُمْ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ قِصَّةِ عُثْمَانَ الَّتِي لَمْ يَذْكُرْهَا . وَمِنْهُمْ : مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ , أَنَّ مَالِكًا , أَخْبَرَهُ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ : شُعْبَةُ , وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، كَمَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شُعْبَةُ , وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ , جَمِيعًا , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، كَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ قِصَّةَ عُثْمَانَ فِيهِ . وَمِنْهُمْ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، كَمَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , أَوْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعْدٍ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , وَلا أَدْرِي أَذَكَرَ قِصَّةَ عُثْمَانَ فِيهِ , أَوْ لَمْ يَذْكُرْهَا . وَمِنْهُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، كَمَا حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَهْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , وَذَكَرَ فِيهِ قِصَّةَ عُثْمَانَ , غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ مَكَانَ الْفُرَيْعَةِ : الْفَرَعَةِ . وَمِنْهُمُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، يَعْنِي : أَبَا كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ , عَنْ شُعْبَةَ , وَابْنِ جُرَيْجٍ , وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , أَنَّهُ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ قِصَّةَ عُثْمَانَ فِيهِ , وَقَالَ مَكَانَ الْفُرَيْعَةِ : الْفَارِعَةَ ابْنَةَ مَالِكٍ . وَمِنْهُمْ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ ، وهو ابْنُ زَيْدٍ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَقَالَ فِيهِ : عَنْ فُرَيْعَةَ , وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ قِصَّةَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَمِنْهُمْ : يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْعُمَرِيُّ ، كما حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ : وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْخَلِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمِنْهُمْ : مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، كَمَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ , ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ , وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ قِصَّةَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ الْخَلِيلِ

مجهول الحال

فَهْدٌ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

حَمَّادُ ، وهو ابْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، يَعْنِي : أَبَا كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

وَرَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْخَصِيبُ بْنُ نَاصِحٍ

صدوق حسن الحديث

نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ

مجهول الحال

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَد

ثقة

يُونُسُ

ثقة

فُرَيْعَةَ ابْنَةِ مَالِكٍ

صحابية

عَمَّتِهِ

صحابي

سَعْدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنِ أَبِي عَتِيقٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ ، يَعْنِي : ابْنَ بِلالٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ ، يَعْنِي : ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ

ثقة

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

أَحْمَدَ بْنَ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

فُرَيْعَةَ ابْنَةِ مَالِكٍ

صحابية

زَيْنَبَ ابْنَةِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

عَمَّنْ

الْفُرَيْعَةُ ابْنَةُ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ

صحابية

زَيْنَبَ ابْنَةِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَعْدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.