باب بيان مشكل ما رواه عياض بن حمار عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال


تفسير

رقم الحديث : 3274

كَمَا حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ , يَقُولُ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : إِنَّ " خَلْقَ أَحَدِكُمْ يَكُونُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا , ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ , ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكًا بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ , فَيَكْتُبُ أَجَلَهُ ، وَرِزْقَهُ , وَسَعِيدٌ هُوَ أَوْ شَقِيٌّ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ , حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ , فَيُدْرِكُهُ الْكِتَابُ السَّابِقُ , فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُ النَّارَ , وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ , فَيُدْرِكُهُ الْكِتَابُ السَّابِقُ , فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ , فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَكَانَ هَذَا مُوَافِقًا لِمَا رَوَاهُ الأَعْمَشُ عَلَيْهِ ، عَنْ زَيْدٍ . وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ . ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ إِلَى قَوْلِهِ : " وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ " , فَقَالَ بِعَقِبِ ذَلِكَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " وَالَّذِي نَفْسُ عَبْدِ اللَّهِ بِيَدِهِ , إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ " . ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ , فَكَانَ فِي هَذَا إِضَافَةُ مَا فِيهِ مِنْ عَمَلِ الرَّجُلِ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِلَى آخِرِهِ إِلَى كَلامِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ بِهِ , وَإِخْرَاجُهُ مِنْ كَلامِ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَقَدْ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ , إِلا أَنَّهُ قَالَ بَعْدَ قَوْلِهِ : " وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ " : " فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ " . ثُمَّ ذَكَرَ بَقِيَّتَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.