باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما امر به المشمت عند العطاس ان...


تفسير

رقم الحديث : 3348

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنْ أَوْسٍ ، وَهُوَ ابْنُ ضَمْعَجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ سِنًّا ، وَلا يُؤَمُّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ ، وَلا يُجْلَسُ عَلَى تَكْرِمَتِهِ فِي بَيْتِهِ إِلا بِإِذْنِهِ " . وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْمَعْرُوفُ بِالسَّقَلِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُهَلَّبِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ الْقُطَعِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ : " وَلا يُؤَمُّ الرَّجُلُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

أَوْسٍ ، وَهُوَ ابْنُ ضَمْعَجٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ الزُّبَيْدِيِّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ الْقُطَعِيُّ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُهَلَّبِ الأَسَدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْمَعْرُوفُ بِالسَّقَلِّيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.