باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ادعى قوم انه يدل على جواز ا...


تفسير

رقم الحديث : 3452

وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ ، وَفَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ جَمِيعًا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، قَالَ : كُنَّا نَنْتَظِرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ عَلَيْنَا مِنْ بُيُوتِ بَعْضِ نِسَائِهِ ، فَقُمْنَا مَعَهُ نَمْشِي ، فَقُطِعَ شِسْعُ نَعْلِهِ ، فَأَخَذَهُ عَلِيٌّ ، فَتَخَلَّفَ عَلَيْهَا لِيُصْلِحَهَا ، وَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرُهُ وَنَحْنُ قِيَامٌ مَعَهُ ، وَفِي الْقَوْمِ يَوْمَئِذٍ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : " إِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُقَاتِلَنَّ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلِهِ " فَاسْتَشْرَفَ لَهَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَقَالَ : " لا ، وَلَكِنَّهُ خَاصِفُ النَّعْلِ " فَأَتَيْتُهُ لأُبَشِّرَهُ بِمَا قِيلَ لَهُ ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يَرْفَعْ بِهِ رَأْسًا ، كَأَنَّهُ شَيْءٌ قَدْ سَمِعَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

ثقة

فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ

صدوق رمي بالتشيع

أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

وَفَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.