باب بيان مشكل ما اختلف فيه اهل العلم من اباحة اتمام الصلاة في السفر للمسافر ومن منعه...


تفسير

رقم الحديث : 3627

كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ النَّحْوِيُّ ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ بْنِ الأَسْوَدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : لَمَّا ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ ، قَالَ : " مُرُوا مَنْ يُصَلِّي بِالنَّاسِ " فَلَمْ أَرَ أَحَدًا فِيمَنْ حَضَرَ أَحَقَّ بِهَا مِنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ غَائِبًا ، فَأَمَرْتُ عُمَرَ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ، فَلَمَّا كَبَّرَ ، وَكَانَ رَجُلا جَهِيرَ الصَّوْتِ ، سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَهُ ، فَقَالَ : " أَيْنَ أَبُو بَكْرٍ ؟ يَأْبَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَالْمُسْلِمُونَ ذَلِكَ " , فَدُعِيَ أَبُو بَكْرٍ ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، فَقَالَ عُمَرُ لابْنِ زَمْعَةَ : وَيْحَكَ مَاذَا صَنَعْتَ ؟ وَاللَّهِ لَوْلا أَنِّي ظَنَنْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ أَمَرَكَ أَنْ تَأْمُرَنِي بِالصَّلاةِ مَا صَلَّيْتُ بِالنَّاسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ بْنِ الأَسْوَدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ إِسْحَاقَ :

صدوق مدلس

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.