باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته وكان الانسان اكثر شيء جدلا...


تفسير

رقم الحديث : 4225

حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى عَلَيْهَا مَسَكَتَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أُخْبِرُكِ بِأَحْسَنَ مِنْ هَذَا ؟ لَوْ نَزَعْتِ هَذَيْنِ ، وَجَعَلْتِ مَسَكَتَيْنِ مِنْ وَرِقٍ ، ثُمَّ صَفَّرْتِيهِمَا بِزَعْفَرَانٍ ، كَانَتَا حَسَنَتَيْنِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَطَعَنَ طَاعِنٌ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : إِنَّمَا أَصْلُهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، لَيْسَ فِيهِ عُرْوَةُ وَلا عَائِشَةُ . وَذَكَرَ فِي ذَلِكَ مَا قَدْ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عُرْوَةَ وَلا عَائِشَةَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُضَرَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.