باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته وكان الانسان اكثر شيء جدلا...


تفسير

رقم الحديث : 4235

فَوَجَدْنَا يُونُسَ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، وَوَجَدْنَا صَالِحَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَإِبْرَاهِيمَ بْنَ مُنْقِذٍ قَدْ حَدَّثَانَا ، قَالا : حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا ، فَقَالُوا : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْحَرِيرُ وَالذَّهَبُ حِلٌّ لإِنَاثِ أُمَّتِي ، حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِهَا " . ثُمَّ نَظَرْنَا هَلْ نَجِدُ فِي هَذَا الْمَعْنَى أَقْوَى مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ . فَوَجَدْنَا ابْنَ أَبِي عِمْرَانَ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ خُزَيْمَةَ ، وَابْنَ أَبِي دَاوُدَ ، وَعَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبَا زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيَّ قَدْ حَدَّثُونَا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ , عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ثَابِتُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي أُنَيْسَةُ ابْنَةُ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ أَبِيهَا زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، وَزَادَ عَلِيٌّ فِي حَدِيثِهِ ، قَالَتْ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِنَّكَ لَتَقُولُ هَذَا ، وَهَذَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَنْهَى عَنْهُ . قَالَتْ : فَكَانَ فِي يَدَيَّ قُلْبَانِ مِنْ ذَهَبٍ ، فَقَالَ ضَعِيهِمَا وَرَكِبَ حُمْيَرًا لَهُ ، فَانْطَلَقَ ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ : أَعِيدِيهِمَا ، فَقَدْ سَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : لا بَأْسَ بِهِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

أُنَيْسَةُ ابْنَةُ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

مجهول الحال

ثَابِتُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَافِعٍ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

الْمُقْرِئُ

ثقة

وَأَبَا زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيَّ

ثقة حافظ مصنف

وَإِبْرَاهِيمَ بْنَ مُنْقِذٍ

ثقة

وَعَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

وَابْنَ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

صَالِحَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدَ بْنَ خُزَيْمَةَ

ثقة

يُونُسَ

ثقة

ابْنَ أَبِي عِمْرَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.