باب بيان مشكل ما قد تنازعه اهل العلم بعد ذلك في وجوب اللعان بالحمل المنفي وفي سقوط ال...


تفسير

رقم الحديث : 4523

مَا قَدْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعَرْجِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ , قَالَ : " اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، مِلْءَ السَّمَوَاتِ ، وَمِلْءَ الأَرْضِ ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ " . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجِشُونَ ، عَنِ الْمَاجِشُونَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَهْبِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْمَاجِشُونَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ ، وَعَنْ عَمِّهِ الْمَاجِشُونَ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمِّي الْمَاجِشُونَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْفَضْلِ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا بَكَّارٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدٌ أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي أَوْفَى ، يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . فَكَانَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءُ هِيَ الَّتِي كَانَ يَقُولُهَا فِي ذَلِكَ ، حَتَّى يَرَوْنَهُ قَدْ أَوْهَمَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . فَقَالَ قَائِلٌ : فَذَلِكَ لا يَكُونُ إِلا وَقَدْ كَانَتِ الْعَادَةُ قَبْلَهُ جَرَتْ عَلَى خِلافِهِ . فَكَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ ، بِتَوْفِيقِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعَوْنِهِ : أَنَّهُ قَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ مَرَّةً ، وَيَتْرُكُهُ مَرَّةً . وَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ كَانَ يَسْتَعْمِلُ فِي ذَلِكَ مَدَّ صَوْتِهِ بِهِ ، كَمَا كَانَ يَسْتَعْمِلُهُ فِيمَا يَقُولُهُ بَعْدَ سَلامِهِ مِنْ وِتْرِهِ : " سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ " يُطَوِّلُ صَوْتَهُ بِالثَّالِثَةِ مِنْ ذَلِكَ ، لأَنَّهُ كَانَ يَقُولُهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَإِذَا كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ ، اخْتَلَفَ مَا كَانَ يُمْكِنُهُ فِيهِ مِنَ الزَّمَانِ ، فَيَظُنُّ أَصْحَابُهُ فِي ذَلِكَ مَا كَانُوا يَظُنُّونَهُ فِيهِ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ أَيْضًا أَنَّهُ كَانَ يَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ : مَا قَدْ حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ التُّجِيبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكِلابِيِّ ، عَنْ قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ مَا فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَابْنِ أَبِي أَوْفَى ، وَزَادَ : " أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ ، أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ ، لا نَازِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى

ثقة

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكِلابِيِّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيُّ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

مَالِكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ التُّجِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنَ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عُبَيْدٌ أَبُو الْحَسَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

بَكَّارٌ

مقبول

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونَ

ثقة

هِلالُ بْنُ يَحْيَى

صدوق كثير الخطأ

الْحَجَّاجُ بْنُ عِمْرَانَ

مجهول الحال

الْمَاجِشُونَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه مصنف

حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

الْمَاجِشُونَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

الْمَاجِشُونَ

ثقة فقيه مصنف

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعَرْجِ

ثقة ثبت عالم

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

الْمَاجِشُونَ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجِشُونَ

ثقة فقيه مصنف

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.