باب بيان مشكل الواجب فيما اختلف فيه اهل العلم في تمثيل الرجل بعبده من عتاق عليه بذلك...


تفسير

رقم الحديث : 4623

كَمَا حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ . وَكَمَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ رِجَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَتَبَ يَذْكُرُ أَنَّ ابْنَ مُحَيْرِيزٍ ، أَخْبَرَهُ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ دَرَّاجٍ ، أَخْبَرَهُ " أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَافَرَ ، فَصَلَّى الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ بِطَرِيقِ مَكَّةَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ فَرَأَى عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ سَبَّحَ بَعْدَهَا ، فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَى عَنْهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ دَرَّاجٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

ابْنَ مُحَيْرِيزٍ ،

ثقة

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ رِجَالٍ

ضعيف الحديث

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.