باب بيان مشكل الواجب فيما اختلف فيه اهل العلم في تمثيل الرجل بعبده من عتاق عليه بذلك...


تفسير

رقم الحديث : 4659

وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ . وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ أَكْبَرَ الْكَبَائِرِ أَنْ يَسُبَّ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسُبُّ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ ؟ قَالَ : " يَسُبُّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ ، فَيَسُبُّ أَبَاهُ ، فَيَسُبُّ أَبَاهُ ، وَيَسُبُّ أُمَّهُ ، فَيَسُبُّ أُمَّهُ " . وَحَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ

ثقة

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.