باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4863

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَيْهِمْ ، وَهُمْ جُلُوسٌ فِي مَجْلِسٍ لَهُمْ ، إِذْ جَاءَهُمْ ، فَقَالَ : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ النَّاسِ مَنْزِلا ؟ " قُلْنَا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " آخِذٌ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى يُقْتَلَ أَوْ يَمُوتَ ، وَأُخْبِرُكُمْ بِالَّذِي يَلِيهِ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " رَجُلٌ مُعْتَزِلٌ فِي شِعْبٍ يُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَيُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَيَعْتَزِلُ شُرُورَ النَّاسِ ، وَأُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ مَنْزِلا ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " الَّذِي يُسْأَلُ بِاللَّهِ وَلا يُعْطِي بِهِ " . هَكَذَا حَدَّثَنَا يُونُسُ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ فِي إِسْنَادِهِ : عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَقَدْ خُولِفَ عَنْ غَيْرِ ابْنِ وَهْبٍ فِي إِسْنَادِهِ . كَمَا حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْجِيزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُؤَيْبٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ فِي آخِرِهِ : " وَأُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ مَنْزِلا . . . " إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ . وَكَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُؤَيْبٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ وَبَيْنَ إِسْمَاعِيلَ : سَعِيدَ بْنَ خَالِدٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ وَهُمْ جُلُوسٌ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ يُونُسَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُؤَيْبٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُؤَيْبٍ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ

مقبول

سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ

مقبول

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

رَبِيعٌ الْجِيزِيُّ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.