باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4881

كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَرْثَدٍ الرَّحْبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ كُرَيْبَ بْنَ أَبْرَهَةَ ، وَهُوَ جَالِسٌ مَعَ عَبْدِ الْمَلِكِ فِي سَطْحٍ بِدَيْرِ الْمُرَّانِ ، وَذَكَرُوا الْكِبْرَ ، فَقَالَ كُرَيْبٌ : سَمِعْتُ أَبَا رَيْحَانَةَ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّهُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ شَيْءٌ مِنَ الْكِبْرِ " . فَقَالَ قَائِلٌ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَتَجَمَّلَ بِجِلازِ سَوْطِي ، وَبِشِسْعِ نَعْلِي . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِالْكِبْرِ ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ، وَإِنَّمَا الْكِبْرُ مَنْ سَفِهَ الْحَقَّ ، وَغَمَصَ النَّاسَ " . وَيَعْنِي بِالْجِلازِ : سَيْرَ السَّوْطِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا رَيْحَانَةَ

صحابي

كُرَيْبَ بْنَ أَبْرَهَةَ

مختلف في صحبته

ثَوْبَانَ الأَشْعَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَوْشَبٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَرْثَدٍ الرَّحْبِيُّ

ثقة

حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ

ثقة ثبت

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.