باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4912

كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ ، حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَيُّ الْقِرَاءَتَيْنِ تَقْرَأُ ؟ قُلْتُ : الْقِرَاءَةَ الأُولَى , قِرَاءَةَ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ ، فَقَالَ لِي : بَلْ هِيَ الأَخِيرَةُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " يَعْرِضُ الْقُرْآنَ عَلَى جِبْرِيلَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً ، فَلَمَّا كَانَ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ ، عَرَضَهُ مَرَّتَيْنِ عَلَيْهِ ، فَحَضَرَ ذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، فَعَلِمَ مَا نُسِخَ وَمَا بُدِّلَ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي ظَبْيَانَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة ثبت

فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.