باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4965

وَوَجَدْنَا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيَّ قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مَرْوَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالُوا : أَتَيْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ ، وَنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ ، كَيْفَ كَانَ ؟ فَقَالَ : " كَانَ اللَّهُ ، وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرَهُ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، ثُمَّ كَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " . فَكَانَ مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِثْلَ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ الأَوَّلِ ، وَزِيَادَةً عَلَيْهِ ، وَهُوَ قَوْلُهُ : " ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ " وَوَجَدْنَا بَكَّارَ بْنَ قُتَيْبَةَ قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، صَاحِبُ الطَّيَالِسَةِ ، حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحُصَيْبِ ، هَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِي عَنْ بَكَّارٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ

ثقة

بُرَيْدَةَ بْنِ الْحُصَيْبِ

صحابي

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو مَرْوَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارَ بْنَ قُتَيْبَةَ

مقبول

جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْفِرْيَابِيَّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.