باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4983

كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ هِشَامٍ التَّمَّارُ ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي بِمَا أَنْكَرْتُهُ يَعْنِي أَبَا حَازِمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ السَّاعِدِيُّ قَالَ : كَانَ قِتَالٌ ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَتَاهُمْ لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمْ ، فَقَالَ : " يَا بِلالُ ، إِنْ حَضَرَتِ الصَّلاةُ وَلَمْ آتِ ، فَمُرْ أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ " ، فَلَمَّا حَضَرَ الْعَصْرُ ، وَلَمْ يَجِئْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ بِلالٌ ، ثُمَّ أَقَامَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ تَقَدَّمْ ، فَتَقَدَّمَ أَبُو بَكْرٍ ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يُصَفِّقُونَ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا دَخَلَ فِي الصَّلاةِ لَمْ يَلْتَفِتْ ، فَلَمَّا رَأَى التَّصْفِيقَ لا يُمْسِكُ الْتَفَتَ ، فَرَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ أَنِ امْكُثْ ، فَتَأَخَّرَ أَبُو بَكْرٍ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقَدَّمَ , فَصَلَّى بِالْقَوْمِ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ : " يَا أَبَا بَكْرٍ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَثْبُتَ إِذْ أَوْمَأْتُ إِلَيْكَ ؟ " قَالَ : فَلَمْ يَكُنْ لابْنِ أَبِي قُحَافَةَ أَنْ يَؤُمَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : فَقَالَ لِلْقَوْمِ : " إِذَا نَابَكُمْ فِي صَلاتِكُمْ شَيْءٌ ، فَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ ، وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ السَّاعِدِيُّ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

إِسْحَاقُ بْنُ هِشَامٍ التَّمَّارُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.