باب بيان مشكل ما روي في السبب الذي من اجله قيل بيعة الرضوان كان سببها عثمان بن عفان م...


تفسير

رقم الحديث : 5128

وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، وَعَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ زُهَيْرٌ : أَحْسِبُهُ عَنِ النَّبِيِّ ، وَهُوَ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَلَكِنْ أَحْسِبُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ ، فَكَانَ مِمَّا فِيهِ : أَنْ " لا يُفَرَّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ، وَلا يُجْمَعَ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ " . وَحَدَّثَنَا يُونُسُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : هَذِهِ نُسْخَةُ كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي كَتَبَ فِي الصَّدَقَةِ ، وَهِيَ عِنْدَ آلِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَقْرَأَنِيهَا سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَوَعَيْتُهَا عَلَى وَجْهِهَا ، وَهِيَ الَّتِي نَسَخَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِنْ سَالِمٍ وَعَبْدِ اللَّهِ ابْني عبد الله بن عُمَرَ حِينَ مَرَّ عَلَى الْمَدِينَةِ ، وَأَمَرَ عُمَّالَهُ الْعَمَلَ بِهَا . فَكَانَ فِيهَا مِثْلُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي أَحَادِيثِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَرْزُوقٍ ، وَبَكَّارِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، وَالرَّبِيعِ الْمُرَادِيِّ الَّتِي ذَكَرْنَا فِي هَذَا الْبَابِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ الأَعْوَرِ

متهم بالكذب

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ،

ثقة ثبت

عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.