باب بيان مشكل ما روي في السبب الذي من اجله قيل بيعة الرضوان كان سببها عثمان بن عفان م...


تفسير

رقم الحديث : 5160

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ ، قَالَ : طَعَنَ رَجُلٌ آخَرَ بِقَرْنٍ فِي زِحَامٍ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَقِدْنِي . فَقَالَ : " انْتَظِرْ " . ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ ، أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ : أَقِدْنِي . فَأَقَادَهُ ، فَبَرَأَ الآخَرُ ، وَشُلَّتْ رِجْلُ الأَوَّلِ ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَقِدْنِي مَرَّةً أُخْرَى ، فَقَالَ : " لَيْسَ لَكَ شَيْءٌ ، قُلْتُ لَكَ : انْتَظِرْ ، فَأَبَيْتَ " . هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ يُونُسُ إِمْلاءً فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ ، وَقَدْ كَانَ الْمُزَنِيُّ حَدَّثَنَاهُ قَبْلَ ذَلِكَ فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بِغَيْرِ شَكٍّ فِيهِ ، وذَكَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلَهُ لِلرَّجُلِ : " انْتَظِرْ " . ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَمِنْ أَخْذِهِ لَهُ بِالْقَوَدِ لَمَّا سَأَلَهُ إِيَّاهُ فِي الْمَرَّةِ الرَّابِعَةِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

يُونُسُ

ثقة

الْمُزَنِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.