كَمَا حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ جَعْفَرٍ . وَكَمَا حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثُمَّ اجْتَمَعَا ، فَقَالا : عَنْ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمًا ، قَالَ رِفَاعَةُ : وَنَحْنُ مَعَهُ ، إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ كَالْبَدَوِيِّ ، فَصَلَّى ، فَأَخَفَّ صَلاتَهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَ ، فَسَلَّمَ عَلَى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَعَلَيْكَ ، فَارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " . فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلاثًا ، فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ فِي آخِرِ ذَلِكَ : فَأَرِنِي وَعَلِّمْنِي ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ أُصِيبُ وَأُخْطِئُ . قَالَ : " أَجَلْ ، إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ ، فَتَوَضَّأْ كَمَا أَمَرَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ تَشَهَّدْ ، ثُمَّ كَبِّرْ ، فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ ، فَاقْرَأْهُ ، وَإِلا فَاحْمَدِ اللَّهَ وَكَبِّرْهُ وَهَلِّلْهُ ، ثُمَّ ارْكَعْ ، حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ ارْفَعْ ، فَاعْتَدِلْ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ ، فَاعْتَدِلْ سَاجِدًا ، ثُمَّ اجْلِسْ ، حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، ثُمَّ اسْجُدْ ، فَاعْتَدِلْ سَاجِدًا ، ثُمَّ قُمْ ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ ، فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُكُ " . وَكَانَ فِي هَذَا أَمْرُه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ هَذِهِ السَّجْدَةِ بِالْقِيَامِ بِلا قُعُودٍ أَمَرَهُ قَبْلَهُ ، وَكَانَ حَدِيثُ إِسْمَاعِيلَ هَذَا عَنْ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ مُخَالِفًا لِحَدِيثِ ابْنِ عَجْلانَ ، الَّذِي رَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ رِشْدِينَ ، عَنْ حَيْوَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَكَانَ بَعْضُ النَّاسِ يُفْسِدُ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَيَحْتَجُّ فِي فَسَادِهِ بِمَا قَدْ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَاللَّيْثُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ | رفاعة بن رافع الزرقي | صحابي |
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ | رفاعة بن رافع الزرقي | صحابي |
جَدِّهِ | يحيى بن خلاد الأنصاري / توفي في :70 | له رؤية |
أَبِيهِ | علي بن يحيى الأنصاري / توفي في :129 | ثقة |
أَبِيهِ | يحيى بن خلاد الأنصاري / توفي في :70 | له رؤية |
عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ | علي بن يحيى الأنصاري / توفي في :129 | ثقة |
يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادِ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ | يحيى بن علي الزرقي / توفي في :129 | مقبول |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ | إسماعيل بن جعفر الأنصاري | ثقة |
عَمَّنْ | اسم مبهم | |
حَجَّاجُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | الحجاج بن إبراهيم الأزرق | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ | محمد بن عجلان القرشي / توفي في :148 | صدوق حسن الحديث |
وَاللَّيْثُ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ | يوسف بن يزيد القرشي / ولد في :184 / توفي في :287 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ جَعْفَرٍ | إسماعيل بن جعفر الأنصاري | ثقة |
ابْنُ لَهِيعَةَ | عبد الله بن لهيعة الحضرمي / ولد في :97 / توفي في :174 | ضعيف الحديث |
أَبُو الأَسْوَدِ | النضر بن عبد الجبار المرادي / ولد في :145 / توفي في :219 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ | علي بن معبد العبدي / توفي في :218 | ثقة |
فَهْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ | فهد بن سليمان النحاس / توفي في :275 | ثقة ثبت |
يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ | يوسف بن يزيد القرشي / ولد في :184 / توفي في :287 | ثقة |