باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن الاقعاء في الصلاة ما...


تفسير

رقم الحديث : 5401

فَوَجَدْنَا يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى كَاتِبُ الْعُمَرِيِّ ، حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بنُ فضالة ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ : أَنَّهُ أَخْبَرَهُ : أَنَّهُ قَالَ لِنَافِعٍ ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، إِنَّهُ قَدْ أُكْثِرَ عَلَيْكَ الْقَوْلُ : أَنَّكَ تَقُولُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، إِنَّهُ أَفْتَى أَنْ تُؤْتَى النِّسَاءُ فِي أَدْبَارِهِنَّ . قَالَ نَافِعٌ : كَذَبُوا عَلَيَّ ، وَلَكِنِّي سَأُخْبِرُكَ كَيْفَ كَانَ الأَمْرُ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ عَرَضَ الْمُصْحَفَ يَوْمًا ، وَأَنَا عِنْدَهُ ، حَتَّى بَلَغَ قَوْلَهُ عَزَّ وَجَلَّ : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ سورة البقرة آية 223 ، قَالَ : يَا نَافِعُ ، هَلْ تَعْلَمُ مِنْ أَمْرِ هَذِهِ الآيَةِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لا . قَالَ : " إِنَّا كُنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ نُجَبِّي النِّسَاءَ ، فَلَمَّا دَخَلْنَا الْمَدِينَةَ ، وَنَكَحْنَا نِسَاءَ الأَنْصَارِ ، أَرَدْنَا مِنْهُنَّ مِثْلَ الَّذِي نُرِيدُ ، فَإِذَا هُنَّ كَرِهْنَ ، وَأَعْظَمْنَ ذَلِكَ ، وَكَانَتْ نِسَاءُ الأَنْصَارِ قَدْ أَخَذْنَ بِحَالِ الْيَهُودِ ، إِنَّمَا يُؤْتَيْنَ عَلَى جُنُوبِهِنَّ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ سورة البقرة آية 223 " . فَكَانَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ نُزُولَ هَذِهِ الآيَةِ كَانَ لِلْمَعْنَى الْمَذْكُورِ نُزُولُهَا فِيهِ ، لا لِمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ إِبَاحَتِهِ لِوَطْءِ النِّسَاءِ فِي أَدْبَارِهِنَّ ، فَقَالَ قَائِلٌ : فَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِبَاحَتُهُ ، وَذَكَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.