حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ , قَالَ : كَانَ ابْنُ نُمَيْرٍ لا يَرْضَى إِبْرَاهِيمَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ وَيُضَعِّفُهُ , قَالَ " رَوَى مَنَاكِيرَ " . فَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْقُومَسِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ , فَأَرَدْنَا أَنْ نَتَبَرَّزَ , وَكَانَ إِذَا أَرَادَ ذَلِكَ تَبَاعَدَ حَتَّى لا يَرَاهُ أَحَدٌ ، فَقَالَ : انْظُرْ هَلْ تَرَى شَيْئًا فَنَظَرْتُ , فَرَأَيْتُ إِشَاءَةً وَاحِدَةً ، فَنَظَرْتُ فَرَأَيْتُ إِشَاءَةً أُخْرَى مُتَبَاعِدَةً عَنْ صَاحِبَتِهَا , فَأَخْبَرْتُهُ , فَقَالَ : قُلْ لَهُمَا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُمَا أَنْ تَجْتَمِعَا , قَالَ : فَقُلْتُ لَهُمَا ذَلِكَ ، فَاجْتَمَعَتَا ، ثُمَّ أَتَاهُمَا فَاسْتَتَرَ بِهِمَا , ثُمَّ قَامَ , فَانْطَلَقَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ إِلَى مَكَانِهَا , ثُمَّ أَصَابَ النَّاسَ عَطَشٌ شَدِيدٌ فِي تِلْكَ الْغَزَاةِ , فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ الْتَمِسْ لِي مَاءً ، فَأَتَيْتُهُ بِفَضْلِ مَاءٍ وَجَدْتُهُ فِي إِدَاوَةٍ فَصَبَبْتُهُ فِي رَكْوَةٍ , ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ فِيهَا وَسَمَّى ، فَجَعَلَ يَتَحَادَرُ الْمَاءُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ ، فَشَرِبَ النَّاسُ وَتَوَضَّئُوا مَا شَاءُوا , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَعَلِمْتُ أَنَّهُ بَرَكَةٌ , فَجَعَلْتُ أَشْرَبُ مِنْهُ وَأُكْثِرُ أَلْتَمِسُ بَرَكَتَهُ , قَالَ : ثُمَّ رَجَعَ قِبَلَ الْمَدِينَةِ فَتَلَقَّاهُ جَمَلٌ فَدَمَعَتْ عَيْنَاهُ , فَقَالَ : لِمَنْ هَذَا الْجَمَلُ , فَقَالُوا : لِبَنِي فُلانٍ , قَالَ : إِنَّهُ قَدْ عَاذَ بِي , وَقَالَ : إِنَّهُمْ أَرَادُوا نَحْرَهُ وَقَدْ عَمِلُوا عَلَيْهِ حَتَّى كَبُرَ , وَأَدْبَرَ , فَقَالَ : لا تَنْحَرُوهُ , وَأَحْسِنُوا إِلَيْهِ , فَلَبِئْسَ مَا جَزَيْتُمُوهُ " . قَالَ : أَمَّا قِصَّةُ الإِدْاوَةِ , وَالطُّهُورِ فَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ , وَسَائِرُ الْحَدِيثِ قَدْ رُوِيَ عَنْ غَيْرِ ابْنِ مَسْعُودٍ , فَأَدْخَلَ حَدِيثًا فِي حَدِيثٍ , وَلَمْ يَكُنْ إِبْرَاهِيمُ هَذَا يُقِيمُ الْحَدِيثَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
عَلْقَمَةَ | علقمة بن قيس النخعي / توفي في :61 | ثقة ثبت |
إِبْرَاهِيمَ | إبراهيم النخعي | ثقة |
سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ | سلمة بن كهيل الحضرمي | ثقة |
أَبِيهِ | يحيى بن سلمة الحضرمي / توفي في :172 | متروك الحديث |
أَبِي | إسماعيل بن يحيى الكهيلي | متروك الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ | إبراهيم بن إسماعيل الكهيلي | ضعيف الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْقُومَسِيُّ | أحمد بن داود القومسي | صدوق حسن الحديث |