بحير بن ريسان عن عبادة بن الصامت


تفسير

رقم الحديث : 265

وَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ وَرَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ السَّدُوسِيِّ ، قَالَ : خَطَبَنَا أَبُو مُوسَى ، فَقَالَ : " الْجَلِيسُ الصَّالِحِ خَيْرٌ مِنَ الْوَحْدَةِ ، وَالْوَحْدَةُ خَيْرٌ مِنْ جَلِيسِ السُّوءِ وَمَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْعِطْرِ لا يُحْذِكَ يَعْبَقُ بِكَ مِنْ رِيحِهِ ، وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ مَثَلُ الْقَيْنِ إِنْ لا يَحْرِقَكَ يَعْبَقُ بِكَ مِنْ رِيحِهِ " . قَالَ : وَهَذِهِ الرِّوَايَةُ أَوْلَى مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَبُرَيْدٍ ، وَشَبِيلٍ وَأَبَانَ الْعَطَّارِ ، وَهَذَا الصَّحِيحُ فِي لَفْظِ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ ، وَحَدِيثُ شُعْبَةَ ، وَسَعِيدٍ ، وَهَمَّامٍ ، وَأَبِي عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى بِلَفْظِ : " مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ . . . " صَحِيحٌ . وَحَدِيثُ قَسَامَةَ مُضْطَرِبُ الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ . الْبَرَاءُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْغَنَوِيُّ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، عَنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، " فِي الْقُنُوتِ ، فَقَالَ " لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ أَبِي رَجَاءٍ ، إِنَّمَا هَذَا حَدِيثُ الْبَرَاءِ الْغَنَوِيِّ " ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ الْبَرَاءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُوسَى

صحابي

أَبِي كَبْشَةَ السَّدُوسِيِّ

مجهول الحال

عَاصِمٍ الأَحْوَلِ

ثقة

أَبِي مُوسَى

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.