خلاد بن عطاء مولى قريش


تفسير

رقم الحديث : 497

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ خَالِدًا الْعَبْدَ ، يَقُولُ : قَالَ الْحَسَنُ " صَلَّيْتُ خَلْفَ ثَمَانِيَةٍ وَعِشْرِينَ ، كُلُّهُمْ يَقْنُتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ " ، قُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ عَنِ الْحَسَنِ ؟ قَالَ : مَيْمُونٌ الْمُرَائِي ، فَلَقِيتُ مَيْمُونًا فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : قَالَ الْحَسَنُ مِثْلَهُ ، قُلْتُ : مَنْ حَدَّثَكَ ؟ قَالَ : خَالِدٌ الْعَبْدُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَلْمَ بْنَ قُتَيْبَةَ ، يَقُولُ : " أَتَيْتُ خَالِدًا الْعَبْدَ فَإِذَا مَعَهُ دَرَجٌ فِيهِ " : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، فَأَفْلَتَ الدَّرَجُ مِنْ يَدِهِ ، فَإِذَا فِي أَوَّلِهِ : هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، وَقَدْ مَحَاهُ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : كَتَبْتُ أَنَا وَهِشَامٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ : تَكْتُبُ مَعَ هِشَامٍ ، وَتَكْتُبُ فِيهِ حَدَّثَنَا هِشَامٌ ؟ ! فَقَالَ : مَا أَعْرَفَنِي بِكَ ، أَلَسْتَ خَرَجْتَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ ؟ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ يُحَدِّثُ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، فَكَانُوا يَقُولُونَ لَهُ : يَا أَبَا مُعَاوِيَةَ هُوَ خَالِدٌ الْعَبْدُ ؟ فَيَقُولُ أَنَا أُحَدِّثُ عَنْ خَالِدٍ الْعَبْدِ ؟ حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ أَبُو الْمُنَازِلِ خَالِدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، أَبُو الْهَيْثَمِ الْمَدَائِنِيُّ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ حَسَّانَ ، يَقُولُ : جَاءَ الْمَدَائِنِيُّ فَلَزَقَ أَحَادِيثَ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ : إِذَا كَانَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَدْخَلَ سَالِمًا ، وَإِذَا كَانَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَدْخَلَ عُرْوَةَ ، قُلْتُ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ ، قَالَ " وَيْحِي ، أَحَدٌ يَعْرِفُ هَذَا ؟ " حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَتَيْتُ خَالِدًا الْمَدَائِنِيَّ ، فَقَالَ " أَيَّ شَيْءٍ تُرِيدُ ؟ " قُلْتُ : حَدِيثَ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، فَأَخْرَجَهُ ، فَأَعْطَانِي ، فَجَعَلْتُ أَكْتُبُ عَلَى الْوَلاءِ ، كُنَّا أَرْبَعَةً , فَقَالُوا لِي : انْتَخِبْ . فَقُلْتُ : لا إِلا عَلَى الْوَلاءِ . فَتَرَكُونِي وَكَتَبْتُ ، ثُمَّ أَعْطَانِيهِ فَقَرَأَ ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ وَيُسْنِدُ لِي ، فَقُلْتُ : لَيْسَ هَكَذَا فِي الْكِتَابِ ، فَقَالَ : " اكْتُبْ كَمَا أَقُولُ لَكَ " . فَقُلْتُ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا . وَظَنَنْتُ أَنَّهُ تَرَكَهَا عَمْدًا حَتَّى تَبَيَّنْتُ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَقَالَ : " حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ " ، فَقُلْتُ : حَبَّانُ ؟ فَقَالَ : " حِبَّانُ وَحَبَّانُ وَاحِدٌ " . وَكَانَ يُحَدِّثُ هَذَا شَيْئًا وَهَذَا شَيْئًا . فَقَالَ مُجَاهِدٌ : رَأَيْتُهُمْ جَاءُوا بِحَدِيثِ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ إِلَى يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَجَعَلُوا يُقَابِلُونَ بِهَا ، فَإِذَا لَيْسَ يَتَّفِقُ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ خَالِدِ بْنِ الْقَاسِمِ الْمَدَائِنِيِّ ، فَقَالَ : " لا أَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا " . حَدَّثَنِي آدَمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " خَالِدُ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو الْهَيْثَمِ الْمَدَائِنِيُّ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، تَرَكَهُ عَلِيٌّ وَالنَّاسُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.