روح بن عطاء بن ابي ميمونة بصري


تفسير

رقم الحديث : 570

حَدَّثَنَا جَدِّي أَبُو يَزِيدَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانَ الْعُقَيْلِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى رَجَاءٌ صَاحِبُ السَّقَطِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، يُحَدِّثُ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَفَعَ شَفَاعَةً حَالَ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ، فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ فِي حَالِ مُلْكِهِ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ لا يَدْرِي أَحَقٌّ أَمْ بَاطِلٌ ، فَهُوَ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ ، وَمَنْ مَشَى مَعَ قَوْمٍ يَرَى أَنَّهُ شَاهِدٌ وَلَيْسَ بِشَاهِدٍ فَهُوَ شَاهِدُ زُورٍ ، وَقِتَالُ الْمُسْلِمِ الْمُسْلِمَ كُفْرٌ ، وَسِبَابُهُ فُسُوقٌ " . وَهَذَا الْحَدِيثُ يُرْوَى بِأَسَانِيدَ مُخْتَلِفَةٍ صَالِحَةٍ مِنْ غَيْرِ هَذَا الطَّرِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبُو يَحْيَى رَجَاءٌ

ضعيف الحديث

يَحْيَى

ثقة

أَبُو يَزِيدَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانَ الْعُقَيْلِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.