زياد ابو هشام مولى عثمان بن عفان


تفسير

رقم الحديث : 600

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَنْصُورٌ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ زِيَادِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، أنهما قَالا : " الْقَارِنُ يَطُوفُ طَوَافَيْنِ ، وَيَسْعَى سَعْيَيْنِ " زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، أَبُو عَمَّارٍ الْبَصْرِيُّ - صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ ، عَنْ أَنَسٍ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ تَرَكُوهُ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ ، قَالَ : أَتَيْنَا زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، وَضَعْتُ هَذِهِ الأَحَادِيثَ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : سَأَلْتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ ، أَبَا عَمَّارٍ ، عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ أَنَسٌ ، فَقَالَ " وَيْحَكُمُ احْسِبُونِي كُنْتُ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا أَوْ مَجُوسِيًّا ، قَدْ رَجَعْتُ عَمَّا كُنْتُ أُحَدِّثُ بِهِ عَنْ أَنَسٍ ، لَمْ أَسْمَعْ مِنْ أَنَسٍ شَيْئًا ! " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ ، وَذُكِرَ زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، فَقَالَ " حَلَفْتُ أَنْ لا أَرْوِيَ عَنْهُ شَيْئًا ، وَقَالَ : لَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ مَرَّةً ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ مُوَرِّقٍ ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنِ الْحَسَنِ " . فَذَكَرَ يَزِيدُ نَحْوَ هَذَا ، وَكَانَ يَرْمِيهِ بِالْكَذِبِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي دَاوُدَ : قَدْ أَكْثَرْتَ عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ ، فَمَا لَكَ لَمْ تَسْمَعْ مِنْهُ حَدِيثَ الْعَطَّارَةِ الَّذِي رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ لَنَا ؟ فَقَالَ : اسْكُتْ ، فَأَنَا لَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، فَسَأَلْنَاهُ ، فَقُلْنَا : هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي تَرْوِيهَا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؟ فَقَالَ " أَرَأَيْتُمَا مَنْ تَابَ ، أَلَيْسَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : " مَا سَمِعْتُ مِنْ أَنَسٍ مِنْ ذَا قَلِيلا وَلا كَثِيرًا ، فَأَنْتُمَا لا تَعْلَمَانِ أَنِّي لَمْ أَلْقَ أَنَسًا إِذَا لَمْ يَعْلَمِ النَّاسُ " . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : فَبَلَغَنَا بَعْدُ أَنَّهُ يَرْوِي ، فَأَتَيْنَاهُ أَنَا ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : أَتُوبُ ! قَالَ : ثُمَّ بَلَغَنَا أَنَّهُ يُحَدِّثُ فَتَرَكْنَاهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، فَقَالَ " إِنِّي أَخَافُ أَنْ أَكُونَ قَدْ أَثِمْتُ فِي ذِكْرِهِ حِينَ ذَكَرْتُهُ " ، وَنَسَبَهُ إِلَى الْكَذِبِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ ، أَوْ أُخْبِرْتُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ ، فَقَالَ " هَبِ النَّاسَ لا يَعْلَمُونَ ، أَنْتَ لا تَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَلْقَ أَنَسًا ؟ " حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " زِيَادٌ أَبُو عَمَّارٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ " . زِيَادٌ أَبُو عُمَرَ ، بَصْرِيٌّ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُثْبِتُ شَيْخَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ . قَالَ " مَنْ هُمَا ؟ " قُلْتُ : زِيَادٌ أَبُو عُمَرَ . فَحَرَّكَ يَحْيَى رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " كَانَ يَرْوِي حَدِيثَيْنِ ، ثَلاثَةً ، ثُمَّ جَاءَتْ بَعْدُ أَشْيَاءُ ، وَكَانَ شَيْخًا مُغَفَّلا " . قُلْتُ لِيَحْيَى : وَالآخَرُ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ . قَالَ : " ذَاكَ مُنْكَرٌ " . وَجَعَلَ يَحْيَى يُثْنِي عَلَيْهِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ زَعَمَ أَنَّ زِيَادًا أَبَا عُمَرَ كَانَ ثَبْتًا ، فَعَوَجَ يَحْيَى فَمَهُ ، وَقَالَ : " كَانَ شَيْخًا لا بَأْسَ بِهِ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ فَلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَعَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

زِيَادِ بْنِ مَالِكٍ

ضعيف الحديث

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ،

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.