زكريا بن يحيى الكسائي


تفسير

رقم الحديث : 605

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُسْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ يَحْيَى الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَفَّانَ الْمَدِينِيُّ ، مِنْ وَلَدِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَائِدَةَ ، مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : أَرْسَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَأَتَاهُ فَتَنَاجَيَا سَاعَةً بَيْنَهُمَا ، فَقَامَ عَلِيٌّ كَالْمُغْضَبِ ، قَالَ : فَأَخَذَ عُثْمَانُ بِأَسْفَلِ ثَوْبِهِ لِيُجْلِسَهُ ، قَالَ : فَأَبَى عَلِيٌّ ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ فَمَضَى ، قَالَ : فَقَالَ النَّاسُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، لَقَدِ اسْتَخَفَّ بِحَقِّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ عُثْمَانُ : دَعُوهُ فَمَا يَجِدُ حَلاوَتَهَا هُوَ وَلا أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ ، قَالَ زَائِدَةُ : فَأَتَيْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ كَالْمُتَعَجِّبِ مِمَّا قَالَ ، فَقَالَ سَعْدٌ : وَمَا تَعَجُّبُكَ مِنْ ذَلِكَ ؟ أَنَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَجِدُ حَلاوَتَهَا هُوَ وَلا أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ " ، قَالَ حَامِدٌ : لَمْ يَقُلْ : لا يَلِيهَا هُوَ وَلا أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ ، لأَنَّهُ قَالَ : الَّذِي يَلِي مِنْ وَلَدِهِ لا يَجِدُ حَلاوَتَهَا . لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٌ

صحابي

زَائِدَةَ

ضعيف الحديث

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

أَبُو عَفَّانَ الْمَدِينِيُّ

متروك الحديث

حَامِدُ بْنُ يَحْيَى الْبَلْخِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُسْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.