زهير بن اسحاق السلولي بصري


تفسير

رقم الحديث : 627

وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ وَهَذَا الْحَدِيثُ : حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي آخِرِ ثَلاثِ سَاعَاتٍ يَبْقَيْنَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيَنْظُرُ فِي السَّاعَةِ الأُولَى مِنْهُنَّ فِي الْكِتَابِ الَّذِي لا يَنْظُرُ فِيهِ أَحَدٌ غَيْرُهُ فَيَمْحُو مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ، وَيَنْظُرُ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فِي عَدْنٍ وَهِيَ مَسْكَنُهُ الَّتِي يَسْكُنُ ، لا يَكُونُ مَعَهُ فِيهَا إِلا الأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ وَالصِّدِّيقُونَ ، وَفِيهَا مَا لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، ثُمَّ يَهْبِطُ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيَقُولُ : أَلا مُسْتَغْفِرٌ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ، أَلا سَائِلٌ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، أَلا دَاعٍ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَالْحَدِيثُ فِي نُزُولِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ثَابِتٌ فِيهِ أَحَادِيثُ صِحَاحٌ ، إِلا أَنَّ زِيَادَةَ هَذَا جَاءَ فِي حَدِيثِهِ بِأَلْفَاظٍ لَمْ يَأْتِ بِهَا النَّاسُ ، وَلا يُتَابِعُهُ عَلَيْهَا مِنْهُمْ أَحَدٌ زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ الْمَكِّيُّ - أَصْلُهُ مِنَ الْجَنَدِ يَمَانِيٌّ ، يَرْوِي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، وَهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَالزُّهْرِيِّ . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، يَقُولُ : زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ الْمَكِّيُّ ، يَرْوِي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامٍ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : يُخَالَفُ فِي حَدِيثِهِ ، وَقَالَ : تَرَكَهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ أَخِيرًا . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ الْيَمَانِيِّ ، فَقَالَ : " ضَعِيفُ الْحَدِيثِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ضَعِيفٌ " . وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : " لَمْ يَكُنْ زَمْعَةُ بِالْقَوِيِّ ، وَهُوَ أَصْلَحُ حَدِيثًا مِنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ " . زَاذَانُ أَبُو عُمَرَ الْكِنْدِيُّ ، كُوفِيٌّ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ " سَأَلْتُ الْحَكَمَ وَسَلَمَةَ بْنَ كُهَيْلٍ عَنْ زَاذَانَ ، فَقَالَ الْحَكَمُ : أَكْثَرَ ، وَقَالَ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ : أَبُو الْبُحْتُرِيِّ أَعْجَبُ إِلَيَّ مِنْهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَكَمِ : مَا لَكَ لَمْ تَحْمِلْ عَنْ زَاذَانَ ؟ قَالَ " كَانَ كَثِيرَ الْكَلامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

متروك الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.