سعيد بن دهثم المقدسي


تفسير

رقم الحديث : 667

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ خُنَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ شَيْخًا ، وَشَيْخُ الْجِهَادِ : الرِّبَاطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : الْحَدِيثُ الأَوَّلُ يُرْوَى ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ خِرِّيتٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَفَعَهُ بَعْضُهُمْ ، وَأَوْقَفَهُ بَعْضٌ عَلَى عِكْرِمَةَ ، وَالصَّحِيحُ الْمَوْقُوفُ ، وَالآخَرُ لا أَصْلَ لَهُ ، سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، كُوفِيٌّ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ ، عَنِ أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : سُئِلَ سُفْيَانُ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ ، فَقَالَ " ابْنُ نُمَيْرٍ رَجُلٌ صَالِحٌ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، قَالَ : قَالَ لِي حَجَّاجٌ الأَعْوَرُ ، وَكَانَ حَجَّاجٌ قَدِ انْتَقَلَ إِلَى الْكُوفَةِ ، فَنَزَلَ فِي بَنِي جَعْفَرٍ عِنْدَ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ ، قَالَ حَجَّاجٌ : فَكَانَ أَبُو خَالِدٍ يَأْخُذُ كِتَابِي عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، يَقْرَؤُهَا عَلَى سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ . قَالَ أَبُو خَالِدٍ قَالَ لِي سُفْيَانُ : كَمْ مِنْ حَدِيثٍ قَدْ أَصَبْتُهُ فِي صَدْرِي ؟ قَالَ يَحْيَى : أَرَانِي حَجَّاجٌ الأَعْوَرُ عَلامَاتٍ ، فَقَالَ : هَذِهِ عَلامَاتُ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ كَتَبَهَا عَنِّي . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ثِقَةٌ ، وَلَيْسَ يَثْبُتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَجَّاجِ

صدوق يهم كثيرا

بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ

ثقة

جَدِّي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.