سليمان بن كثير


تفسير

رقم الحديث : 647

وَمِنْ حَدِيثِهِ : حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ ، عَنْ أَبِي مَهْدِيٍّ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ حُدَيْرِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : أَنْ يُرْكَبَ الْمَنْظُورُ ، وَيُلْبَسَ الْمَشْهُورُ ، وَيُبْنَى الْمَشْذُورُ ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ إِخْوَانَ الْعَلانِيَةِ ، أَعْدَاءَ السَّرِيرَةِ " . لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَلا يُعْرَفُ إِلا بِهِ سَعِيدُ بْنُ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْهَيْفَاءِ الْقَدَّاحُ الْمَكِّيُّ - كَانَ مِمَّنْ يَغْلُو فِي الإِرْجَاءِ ، وَفِي حَدِيثِهِ وَهْمٌ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، يَقُولُ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ مُرْجِئًا ، وَقَدْ كَتَبْتُ عَنْهُ ، وَكَانَ عَبْدُ الْمَجِيدِ ، يَقُولُ : " لا أُحَدِّثُ مَنْ أَتَى هَؤُلاءِ الشُّكَّاكَ : سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئَ " . حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ لابْنِ عَجْلانَ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَنَا لَمْ أَرْفَعِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، أَكُونُ نَاقِصَ الإِيمَانِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَجْلانَ : مَنْ يَعْرِفُ هَذَا ؟ هَذَا مُرْجِئٌ ! قَالَ يَحْيَى : فَلَمَّا قُمْنَا مِنْ عِنْدِ ابْنِ عَجْلانَ عَاتَبْتُهُ فِي ذَلِكَ ، فَرَدَّ عَلَيَّ الْقَوْلَ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ لَكَ أَنْ أَقِفَ أَنَا وَأَنْتَ عَلَى الطَّوَافِ ، فَتَقُولُ أَنْتَ : يَا أَهْلَ الطَّوَافِ ، إِنَّ طَوَافَكُمْ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ ، فَأَقُولُ أَنَا : طَوَافُكُمْ مِنَ الإِيمَانِ ، فَنَنْظُرُ مَا يَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : تُرِيدُ أَنْ تُشَهِّرَنِي ؟ ! فَقُلْتُ : مَا تُرِيدُ إِلَى قَوْلٍ إِذَا أَنْتَ أَظْهَرْتَهُ شَهَّرَكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

حُدَيْرِ بْنِ كُرَيْبٍ

ثقة

أَبِي مَهْدِيٍّ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

متهم بالوضع

مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.