شعيب بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 784

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَسْفَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ أَهْلَهُ فَرَأَى مَا بِهِمْ مِنَ الْحَاجَةِ ، فَقَالَ : فَخَرَجَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ ، قَالَ : فَقَالَتِ امْرَأَةٌ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا مَا نَعْتَجِنُ وَنَخْتَبِزُ ، قَالَ : فَإِذَا الْجَفْنَةُ مَلأَى عَجِينًا ، فَإِذَا الرَّحَى تَطْحَنُ ، وَإِذَا التَّنُّورُ مَلِيءٌ جُنُوبَ شِوَاءٍ ، قَالَ : فَجَازَ وَجْهًا ، فقال عندكم شيء ، قَالَتْ : نَعَمْ ، رِزْقُ اللَّهِ ، قَالَ : فَجَاءَ الرَّجُلُ إِلَى الرَّحَا فَكَنَسَ مَا حَوْلَهَا ، قَالَ : فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ " لَوْ تَرَكَهَا لَدَارَتْ أَوْ لَطَحَنَتْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، يَرْوِي أَبُو بَكْرٍ ، عَنِ الْبَصْرِيِّينَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، وَهِشَامٍ ، غَيْرَ حَدِيثٍ مُنْكَرٍ ، وَيُخْطِئُ عَنِ الْكُوفِيِّينَ خَطَأً كَثِيرًا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَكَانَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ غَائِبًا ، فَجَاءَ أَخُوهُ الْحَسَنُ بْنُ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ لَهُ سُفْيَانُ : إِيشْ حَالُ شُعْبَةَ ، قَدِمَ بَعْدُ ؟ يَعْنِي أَبَا بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ بِلالٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلا ، قَالَ : الْحَسَنُ بْنُ عَيَّاشٍ مَا اسْمُ أَبِي بَكْرٍ ؟ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ لا يَعْرِفُ اسْمَهُ أَحَدٌ غَيْرِي وَغَيْرُهُ ، قُلْتُ : مَا اسْمُهُ ؟ ، قَالَ : مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَمْدَوَيْهِ الْبَقْلانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، قَالَ : لَمْ يَكُنْ لأَبِي اسْمٌ غَيْرُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ آدَمَ ، قَالَ : قِيلَ لأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ : إِنَّ هَاهُنَا رَجُلا مُنَجِّمًا حُبًّا ، فَنَظَرَ فِي اسْمِكَ ، فَقَالَ : شُعْبَةُ ، قَالَ : فَضَحِكَ أَبُو بَكْرٍ وَقَالَ : مِنْ أَيْنَ وَقَعَ عَلَى شُعْبَةَ ، مَالِي اسْمًا إِلا أَبُو بَكْرٍ ، بِهِ سُمِّيتُ حِينَ وُلِدْتُ ، حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : يَوْمَ وَلَدَتْنِي أُمِّي سَمَّتْنِي أَبَا بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا مُؤْمِنًا كَانَتْ تَحْتَهُ امْرَأَةٌ مُؤْمِنَةٌ وَذَلِكَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَأَنَّهُمْ أَصْبَحُوا يَوْمًا وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ طَعَامٌ ، فَغَسَلَتِ الْخُوَازَ وَغَسَلَتِ الْجَفْنَةَ وَسَجَّرَتِ التَّنُّورَ وَجَعَلَتْ تُعَلِّلُ زَوْجَهَا حَتَّى نَامَ ، فَقَامَتْ إِلَى جَفْنَتِهَا فَوَجَدَتْهَا مُلِئَتْ تَدَفَّقُ عَجِينًا قَدِ اخْتَمَرَ ، فَذَهَبَتْ إِلَى التَّنُّورِ فَإِذَا فِيهِ جَنْبُ لَحْمٍ ، فَقَالَ زَوْجُهَا : مَنْ تَصَدَّقَ عَلَيْنَا ؟ فَقَالَتِ : الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تَصَدَّقَ عَلَيْنَا ، وَهَذَا أَوْلَى مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سُئِلَ أَبِي عَنْ حَدِيثِ أَبِي حُصَيْنٍ : دَخَلْتُ مَعَ عَمِّي عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : كَذَا ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، نَرَى أَنَّهُ وَهِمَ ، رَوَاهُ غَيْرُهُ ، أَظُنُّ الثَّوْرِيَّ ، قَالَ : عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ عَمِّي عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُنْكِرُ ، حَدِيثَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : ذُكِرَ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ امْرَأَةٌ ، فَقَالُوا : أَنَّهَا تَغْتَسِلُ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثُمَّ تَوَضَّأُ ؟ فَقَالَ : أَمَا إِنَّهَا لَوْ كَانَتْ عِنْدِي لَمْ تَفْعَلْ ذَلِكَ ، قَالَ أَبِي : أَنْكَرَ يَحْيَى هَذَا الْحَدِيثَ قَالَ أَبِي : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، غَيْرُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، نَرَاهُ وَهِمَ ، إِنَّمَا هَذَا يَرْوِيهِ الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلْقَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.