شعيب بن ميمون


تفسير

رقم الحديث : 787

وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ ، قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ طَاوُسًا عَنْ رَجُلٍ أَصَابَ امْرَأَةً حَرَامًا فَوَلَدَتْ مِنْهُ ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا فَوَلَدَتْ مِنْهُ ، مَنْ يَرِثُ مِنْهُمَا ؟ قَالَ : " يَرِثُهُ وَلَدٌ لِرُشْدَةٍ ، وَلا يَرِثُ الآخَرُ مِنْهُ شَيْئًا " حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَمْلَةُ بْنُ هَزَّالٍ أَبُو حُتْرُوشٍ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدٌ الإِسْكَافُ ، قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى ابْنِ أَشْوَعَ ، وَإِذَا نَفَرٌ عَلَى بَابِهِ جُلُوسٌ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا فَخَرَجْتُ أَمْشِي مَعَهُ ، فَسَأَلْتُهُ حَدِيثًا عَنْ عَائِشَةَ فِي الْوَاصِلَةِ ، فَقَالَ : إِنَّكَ لَمُتْقِنٌ ، قَالَ : فَاتَّبَعْتُهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، وَانْتَهَى إِلَى الْحَلْقَةِ الَّتِي يَجْلِسُ إِلَيْهَا ، فَوَلاهُمْ ظَهْرَهُ وَأَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : إِنَّكَ سَأَلْتَنِي عَنِ الْوَاصِلَةِ ، وَإِنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : لَيْسَتِ الْوَاصِلَةُ الَّتِي تَعْنُونَ ، وَمَا بَأْسَ إِذَا كَانَتِ الْمَرْأَةُ زَعْرًا قَلِيلٌ شَعْرُهَا أَنْ تَصِلَ رَأْسَهَا بِقَرْنِ صُوفٍ أَسْوَدَ ، أَلا لَيْسَتْ هَذِهِ بِالْوَاصِلَةِ ، وَلَكِنِ الْوَاصِلَةُ الَّتِي يَكُونُ فِي شَبِيبَتِهَا بَغِيٌّ ، فَإِذَا أَسَنَّتْ وَصَلَتْهُ بِالْقِيَادَةِ ، لا يُعْرَفُ إِلا بِهِ لا يُتَابَعُ عَلَيْهَا ، وَلا يُعْرَفَانِ إِلا بِهِ شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ الْقَاضِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ " كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لا يُحَدِّثُ عَنْ شَرِيكٍ ، وَلا عَنْ إِسْرَائِيلَ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُمَا " . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ " سَمِعْتُ يَحْيَى يُحَدِّثُ عَنْ شَرِيكٍ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ يُحَدِّثُ عَنْهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : " قَدِمَ شَرِيكٌ مَكَّةَ ، فَقِيلَ لِي : آتِيهِ ؟ فَقُلْتُ : لَوْ كَانَ بَيْنَ يَدِي مَا سَأَلْتُهُ عَنْ شَيْءٍ " ، وَضَعَّفَ يَحْيَى حَدِيثَهُ جِدًّا ، قَالَ يَحْيَى : " أَتَيْتُهُ بِالْكُوفَةِ فَأَمْلَى عَلَيَّ ، فَإِذَا هُوَ لا يَدْرِي " ، يَعْنِي : شَرِيكًا . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ شُرَيْكٍ ، فَقَالَ " كَانَ عَاقِلا صَدُوقًا مُحَدِّثًا عِنْدِي ، وَكَانَ شَدِيدًا عَلَى أَهْلِ الرِّيَبِ وَالْبِدَعِ ، قَدِيمَ السَّمَاعِ مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَبْلَ زُهَيْرٍ وَقَبْلَ إِسْرَائِيلَ " . فَقُلْتُ لَهُ : إِسْرَائِيلُ أَثْبَتُ مِنْهُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " . قُلْتُ : يُحْتَجُّ بِهِ ؟ قَالَ : " لا تَسْأَلْنِي عَنْ رَأْيِي فِي هَذَا " . قُلْتُ : إِسْرَائِيلُ يُحْتَجُّ بِهِ ؟ قَالَ : " أَيْ لَعَمْرِي يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ " . قَالَ : " وَوُلِدَ شَرِيكٌ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ " . قُلْتُ لَهُ : كَيْفَ كَانَ مَذْهَبُهُ فِي عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ ؟ قَالَ : " لا أَدْرِي " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَبْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الأَوْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَادِمٍ ، قَالَ : جَاءَ عَتَّابٌ وَآخَرُ إِلَى شَرِيكٍ ، فَقَالَ لَهُ عَتَّابٌ : النَّاسُ يَقُولُونَ : إِنَّكَ شَاكٌّ " يَا أَحْمَقُ ، كَيْفَ أَكُونُ شَاكًّا ، لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ فَخَضَّبْتُ يَدِي بِسَيْفِي مِنْ دِمَائِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.