عبد الله بن اسماعيل الجوداني


تفسير

رقم الحديث : 837

حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ ضِرَارٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْجُمُعَةُ وَاجِبَةٌ إِلا عَلَى امْرَأَةٍ ، أَوْ صَبِيٍّ ، أَوْ مَرِيضٍ ، أَوْ عَبْدٍ ، أَوِ مُسَافِرٍ " لا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ أَجْوَدَ مِنْ هَذَا بِخِلافِ لَفْظِهِ ، فِي حَقِّ الزَّوْجِ عَلَى الْمَرْأَةِ ، وَأَمَّا الثَّانِي فَفِيهِ رِوَايَةٌ أُخْرَى نَحْوًا مِنْ هَذَا فِي اللِّينِ ضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو الْقَاضِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ ، قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَاضِيًا عَلَى بَغْدَادَ ، وَكَانَ يَنْزِلُ عِنْدَ السِّيبِ ، قَالَ : فَجَاءَ قَوْمٌ فَشَهِدُوا عَلَى ضِرَارٍ أَنَّهُ زِنْدِيقٌ ، فَقَالَ : قَدْ أَبَحْتُ دَمَهُ ، فَمَنْ شَاءَ فَلْيَقْتُلْهُ . قَالَ : فَعُزِلَ سَعِيدٌ ، وَأُمِرَ لأَبِي يُوسُفَ بِمِائَةِ أَلْفٍ . قَالَ : فَمَرَّ شَرِيكٌ عِنْدَ الْجِسْرِ وَمُنَادٍ يُنَادِي : مَنْ أَصَابَ ضِرَارًا فَلَهُ عَشْرَةُ آلافٍ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : مَا يَقُولُونَ ؟ قُلْتُ : يُنَادُونَ عَلَى ضِرَارٍ ، فَقَالَ : " السَّاعَةُ خَلَّفْتُهُ عِنْدَ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ " ، أَرَادَ أَنْ يُعْلِمَهُمْ أَنَّهُمْ يُنَادُونَ عَلَيْهِ وَهُوَ عِنْدَهُمْ ! ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، أَبُو نُعَيْمٍ الطَّحَّانُ ، كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : " ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ أَبُو نُعَيْمٍ الطَّحَّانُ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ " . الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ أَبُو عَاصِمٍ الشَّيْبَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ آدَمَ ، ابْنُ بِنْتِ أَزْهَرَ ، قَالَ " قِيلَ لأَبِي عَاصِمٍ : إِنَّ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ يَتَكَلَّمُ فِيكَ ، فَقَالَ : لَسْتُ بِحَيٍّ وَلا مَيِّتٍ ، إِذَا لَمْ أَذْكُرْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ

مقبول

ضِرَارٍ

منكر الحديث

الْحَكَمِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق له أوهام

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

جَدِّي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.