عبد الله بن اسماعيل الجوداني


تفسير

رقم الحديث : 878

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرٌو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِهِ النُّقْرُسُ ، فَشَكَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَذَبَتْكَ الْهَوَاجِرُ " قَالَ عَمْرُو : وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : " يُرِيدُ لَوْ مَشَيْتَ فِي الرَّمْضَاءِ لَمْ يُصِبْكَ النُّقْرُسُ " أَمَّا حَدِيثُ جُبُّ الْحُزْنِ ، فَرَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، عَنْ أَبِي مُعَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جُبِّ الْحُزْنِ " فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ عَمَّارٌ : لا أَدْرِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، أَوْ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ ، حَدَّثَنَا بِهِ ، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَابِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، وَهَذَا أَيْضًا إِسْنَادٌ فِيهِ ضَعْفٌ ، وَأَبُو مُعَانٍ هَذَا مَجْهُولٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ سَمُرَةَ فَلا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ مِسْعَرٍ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ ، فَلَمْ يَأْتِ بِهِ أَحَدٌ عَنْ قَتَادَةَ مِمَّنْ يُنْسَبُ إِلَى الْحِفْظِ وَالضَّبْطِ ، وَحَدِيثُ النُّقْرُسِ هَذَا لَيْسَ لَهُ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَيَانٌ ، وَإِسْمَاعِيلُ سَمِعَا قَيْسًا ، يَقُولُ : شَكَى عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ وَجَعًا فِي رِجْلِهِ ، فَقَالَ : كَذَبَتْكَ الظَّهَايِرُ ، وَهَذَا أَوْلَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ

متهم بالوضع

عَمْرٌو

ثقة ثبت

عَلِيٌّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.